ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الاتفاق النووي الإيراني وانعكاساته الإقليمية والدولية

العنوان بلغة أخرى: The Iranian Nuclear Agreement and its Regional and International
المصدر: مجلة البلقاء للبحوث والدراسات
الناشر: جامعة عمان الأهلية - عمادة الدراسات العليا والبحث العلمى
المؤلف الرئيسي: مبيضين، رشا عدنان (مؤلف)
المجلد/العدد: مج23, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 33 - 42
DOI: 10.35875/1105-023-001-003
ISSN: 1684-0615
رقم MD: 1093198
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإتفاق النووي الإيراني | الإنعكاسات | الإقليمية | الدولية | The Iranian Nuclear Agreement | Regional | International | Repercussions
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

56

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة التعرف إلى الاتفاق النووي الإيراني الذي تم توقيعه بين إيران ومجموعة القوى الدولية 5+1 الولايات المتحدة الأمريكية بريطانيا، فرنسا، الصين، روسيا وألمانيا في تموز 2015، وبيان مبرراته، وتوضيح الانعكاسات الدولية والإقليمية الناجمة عن هذا الاتفاق بعد الانسحاب الأمريكي منه. وتكمن مشكلة هذه الدراسة في الإجابة عن التساؤل الذي مفاده: ما انعكاسات الاتفاق النووي الإيراني الدولية والإقليمية، فيما تسعى الدراسة إلى إثبات صحة الفرضية التي مفادها: أوجد الاتفاق النووي انعكاسات دولية وإقليمية، أدخلت منطقة الشرق الأوسط بحالة من عدم التوازن بعد أن كانت أكثر ثباتا واستقرارا في ضوء ما تمتلكه دول المنطقة من قدرات بشرية وعسكرية. واعتمدت الدراسة في إتمام موضوعها على المنهجين التاريخي والوصفي التحليلي.

The study aimed at identifying the 2015 Iranian Nuclear Agreement between Iran and the P5 +1 group of world powers – the US, UK, France, China, Russia and Germany. It also attempts to clarify the agreement justifications, and meanwhile explores the regional and international repercussions resulting from it after the American withdrawal form it. The study also attempts to answer the following question: what are the repercussions of the Iranian nuclear agreement on the regional and international levels? The study also aims to ascertain the validity of the following hypothesis: the Iranian nuclear agreement created regional and international repercussions which led to imbalance in the Middle East which in turn harmed the region's stability. The study relied on historical and analytical approaches to test its hypothesis.

ISSN: 1684-0615