ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أضواء على أقدم شواهد لصناعة النسيج في شبه الجزيرة العربية

العنوان بلغة أخرى: Al-Magar Civilization: Light on the Earliest Evidence of the Textile Industry in Arabian Peninsula
المصدر: مجلة جامعة الملك خالد للدراسات التاريخية والحضارية
الناشر: جامعة الملك خالد
المؤلف الرئيسي: الصياد، عماد أحمد إبراهيم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج1, ع2
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: يوليو
الصفحات: 5 - 26
ISSN: 1658-8568
رقم MD: 1093240
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
حضارة المقر | صناعة النسيج | شبة الجزيرة العربية | المعثورات | Al-Magar Civilization | Textile Industry | Arabian Peninsula | Discovered Artifacts
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

42

حفظ في:
المستخلص: باشرت الهيئة العامة للسياحة والآثار أعمال الحفائر والكشف عن مقتنيات موقع حضارة المقر، وذلك بعدما اكتشف أحد المواطنين بمحض الصدفة بعضا من اللقى الأثرية المنتشرة على سطح الموقع، وذلك في عام ١٤٣١هـ /٢٠١٠م. وكان لهذه القطع الأثرية المكتشفة بالغ الأثر في مد جذور التاريخ القديم بالجزيرة العربية، والمملكة العربية السعودية بوجه خاص إلى فترات زمنية أكثر عمقا مما كان سائدا قبل اكتشاف هذا الموقع. خاصة وأن تحليل بعض المعثورات من خلال أسلوب كربون 14 قد أكد على أن الإطار الزمني للموقع يرجع إلى ٧٠٠٠ سنة قبل الميلاد، أي منذ ٩٠٠٠ عام من الوقت الحالي. وعلى الرغم من تعدد أشكال المعثورات التي عكست ما أدركه إنسان هذه الحضارة من التقدم والرقي، فإن هذا البحث يلقي الضوء على جانب واحد من تلك المظاهر الحضارية التي كان لها الريادة عن باقي أطراف الجزيرة العربية، ألا وهو صناعة النسيج، التي شهدت كثيرا من البقايا الأثرية بالموقع.

The Saudi Commission for Tourism and National Heritage began excavation work and revealed the holdings of the Al-Magar civilization site, after a citizen accidentally discovered some of the archaeological finds spread on the surface of the site in the year 1431 AH - 2010 AD. These discovered artifacts had a great impact in extending the roots of the ancient history of Arabia and the Kingdom of Saudi Arabia in particular to deeper periods of time than prevailing before the discovery of this site. Especially since the analysis of some finds through the Carbon 14 method has confirmed that the time frame of the site dates back to 7000 BC, that is, 9000 years from the present time. In spite of the multiplicity of forms of finds that reflected the progress and sophistication of the human being of this civilization, this research sheds light on one side of those civilizational aspects that had pioneered the rest of the Arabian Peninsula, namely the textile industry, which witnessed a lot of archaeological remains in the site.

ISSN: 1658-8568

عناصر مشابهة