ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







The Impact of Green Supply Chain Management Practices on Corporates Competitiveness: An Applied Study on Ceramic Industry in Egypt

العنوان بلغة أخرى: تأثير ممارسات إدارة سلسلة التوريد الخضراء على القدرة التنافسية للشركات: دراسة تطبيقية على صناعة السيراميك بجمهورية مصر العربية
المؤلف الرئيسي: جبر، أحمد محمد مبروك (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Gabr, Ahmed Mohamed Mabrouk
مؤلفين آخرين: الأحمدى، بسام محمد (مشرف) , يحيى، إنجي أحمد (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2020
موقع: القاهرة
الصفحات: 1 - 176
رقم MD: 1093368
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: الإنجليزية
الدرجة العلمية: رسالة دكتوراه
الجامعة: جامعة عين شمس
الكلية: كلية التجارة
الدولة: مصر
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

558

حفظ في:
المستخلص: تواجه منظمات الأعمال الصناعية في البلدان النامية وخاصة في مصر الكثير من التشريعات المتعلقة بحماية البيئة ولذلك تحاول هذه المنظمات توفيق أوضاعها استجابة لهذه القوانين والتشريعات وسعيا منها للحفاظ على الكفاءة والابتكار والاستدامة لتحقيق القدرة التنافسية لمنتجاتها وخدماتها ويمكن تحقيق هذه الأهداف باستخدام المعلومات والمعرفة التي توفرها أنظمة إدارة سلسلة التوريد الخضراء بسبب تأثيرها الإيجابي على البيئة والأفراد والمنظمات بالتبعية. وبحسب تقرير (وزارة الصناعة والتجارة المصرية لشهر يناير 2020) يعتبر قطاع السيراميك من أهم القطاعات الصناعية في جمهورية مصر العربية حيث يحتل القطاع المرتبة الرابعة على مستوى القطاعات الصناعية المصرية سواء من حيث عدد الشركات العاملة في القطاع والتي يبلغ عددها 33 شركة أو من حيث عدد العاملين في القطاع وعددهم 300000 عامل كما يصل حجم الاستثمارات في القطاع إلى 20 مليار جنيه. وتؤكد قاعدة بيانات الهيئة العامة للمواصفات والجودة أن عدد قليل من شركات تصنيع السيراميك تقوم بتطبيق أنظمة الإدارة البيئية بطريقة متكاملة تتوافق مع القوانين والتشريعات المتعلقة بقانون حماية البيئة رقم 4 لسنة 1994. وحيث أطلقت الحكومة المصرية في 14/3/2015 "استراتيجية التنمية المستدامة لرؤية مصر 2030" على هامش مؤتمر دعم الاقتصاد المصري الذي عقد في شرم الشيخ حيث تهدف القيادة السياسية المصرية إلى رفع معدلات التنمية الاقتصادية والبيئية وبالتالي فأنه من المتوقع أن تواجه الشركات المزيد من الضغوط لمواكبة الاتجاه الحالي للبلاد نحو تنمية أكثر استدامة. مما سبق واستنادا إلى الدراسات السابقة والدراسة الاستطلاعية يمكن إجراء تقييم تطبيقي لدراسة تأثير ممارسات إدارة سلسلة التوريد الخضراء على تحسين القدرة التنافسية لمنتجات وخدمات الشركات. ويمكن صياغة أسئلة البحث على النحو التالي: * هل تؤثر ممارسات إدارة سلسلة التوريد الخضراء على مستوى التنافسية في شركات السيراميك. * كيف ينظر قطاع السيراميك في مصر إلى مفهوم GSCM. * كيف ينظر قطاع السيراميك في مصر إلى مفهوم التنافسية. الهدف الرئيسي للبحث: هو دراسة تأثير تطبيق ممارسات سلسلة التوريد الخضراء، والتي تتضمن الأبعاد التالية (التصميم الأخضر، المشتريات الخضراء، الإنتاج الأخضر ثم اللوجستيات الخضراء) على تحقيق القدرة التنافسية للمنظمات والتي تشمل الأبعاد التالية (التكلفة، الجودة، وقت التسليم ثم المرونة) وذلك بالتطبيق على شركات صناعة السيراميك في جمهورية مصر العربية.

منهجية البحث: سيتم جمع البيانات الثانوية من المصادر التالية: كتب، مقالات، دوريات، أوراق مؤتمرات، مواقع إلكترونية لتوضيح متغيرات الدراسة (ممارسات إدارة سلسلة الإمداد الخضراء-القدرة التنافسية للشركات). بينما يتم جمع البيانات الأولية لغرض اختبار الفرضيات بواسطة توزيع استبيانات على مديري وموظفي الإدارات والأقسام والذين يتعاملون مع مفهوم سلسلة الإمداد الخضراء بشركات السيراميك محل الدراسة في مصر وتم توزيع نوعين من الأسئلة: • أسئلة لقياس المتغير المستقل ممارسات إدارة سلسلة الإمداد الخضراء. • ثانيا: أسئلة لقياس المتغير التابع القدرة التنافسية للشركات. اعتمدت الدراسة على الحصر الشامل للموظفين العاملين في (قسم الإنتاج، قسم المشتريات، قسم إدارة الجودة، قسم الفرز، والمديرين العموميين) في شركات (كيلوبترا، رويال، الجوهرة، بريما، أرت، ألفا، ليسيكو) والبالغ عددهم 166 موظفا. طبقت الدراسة مسحا إحصائيا وتحليليا للمجموعة التي تم جمعها باستخدام طريقة ألفا كرونباخ لتحليل الموثوقية، بالإضافة إلى استخدام الانحدار لتحديد أبعاد القدرة التنافسية وممارسات سلسلة التوريد الخضراء واختبار التأثير باستخدام برنامج (SPSS). فرضيات البحث: • الفرضية الأولى: هناك تأثير ذو دلالة إحصائية لممارسات سلسلة التوريد الخضراء على التكلفة. • الفرضية الثانية: هناك تأثير ذو دلالة إحصائية لممارسات سلسلة التوريد الخضراء على الجودة. • الفرضية الثالثة: هناك تأثير ذو دلالة إحصائية لممارسات سلسلة التوريد الخضراء على وقت التسليم. • الفرضية الرابعة: هناك تأثير ذو دلالة إحصائية لممارسات سلسلة التوريد الخضراء على المرونة. أبرزت النتائج: * هناك تأثير كبير للوجستيات الخضراء والمشتريات الخضراء والتصنيع الأخضر كمتغير مستقل على التكلفة كمتغير تابع. * التصميم الأخضر كمتغير مستقل ليس له تأثير كبير على التكلفة كمتغير تابع. * هناك تأثير كبير للمشتريات الخضراء واللوجستيات الخضراء والتصنيع الأخضر كمتغير مستقل على الجودة كمتغير تابع. * التصميم الأخضر كمتغير مستقل ليس له تأثير كبير على الجودة كمتغير تابع. * هناك تأثير كبير للوجستيات الخضراء والمشتريات الخضراء والتصنيع الأخضر كمتغير مستقل على وقت التسليم كمتغير تابع. * التصميم الأخضر كمتغير مستقل ليس له تأثير كبير على وقت التسليم كمتغير تابع. * هناك تأثير كبير للتصميم الأخضر واللوجستيات الخضراء والتصنيع الأخضر كمتغير مستقل على المرونة كمتغير تابع. * الشراء الأخضر كمتغير مستقل ليس له تأثير كبير على المرونة كمتغير تابع.

توصيات الدراسة: توصيات لصانعي القرار الحكومي * توسيع تطبيق سياسات GSCM على جميع المصانع في قطاع السيراميك وخاصة مع تبني القيادة السياسية المصرية حملة أتحضر للأخضر والاهتمام بمحور البيئة في رؤية مصر 2030 والاهتمام بقطاع الصناعات كثيفة الطاقة واعتبارها التحدي الذي يجب أن يخوضه قطاع الصناعة المصرية. * يجب على الحكومة أن تقدم فوائد للشركات التي تنفذ سياسات التنمية المستدامة لتشجيع الشركات الأخرى على تطبيق هذه السياسات بالمثل. * يجب على الحكومة توفير برامج التدريب وعناصر الدعم لمساعدة الشركات في البداية في تنفيذ ممارسات سياسات التوريد الخضراء. * يجب القيام بحملات لتثقيف العملاء حول أهمية المنتجات الخضراء لزيادة الضغط على الشركات لتبني هذه السياسات. * يجب على وزارة البيئة بالتضامن مع وزارة الصحة ومكاتب العمل بوزارة القوى العاملة وضع خطة لحماية البيئة والعاملين من الممارسات الخاطئة للمصانع والمنظمات وكذلك التفتيش الدوري على أطقم العمل في المصانع لحماية الأفراد والعمال من الممارسات الخاطئة للمنظمات غير الملتزمة بيئيا وتوقيع غرامات على غير الملتزمين في حق البيئة والموظفين. * ينبغي النظر إلى المنتجات الخضراء باهتمام لاسيما في البلدان النامية ويجب أن ينظر إليه على أنه جزء من الخطة الاستراتيجية للتنمية الاجتماعية. * الاهتمام بخفض سعر الغاز الطبيعي لتشجيع المؤسسات على التوسع في استخدامه لما له من آثار بيئية أقل ضررا من مثيلاته. من ناحية أخرى ستزداد إنتاجية المنظمات مما سيؤثر إيجابا على عوائد التصدير والضرائب التي تحصل عليها الدولة ويقلل أيضا من الواردات. توصيات لصانعي القرار في منظمات الأعمال: • يجب على المنظمات تحديث أنظمة الحرق والخلط بما يتماشى مع الأنظمة العالمية الحديثة التي تأخذ في الاعتبار البيئة ويجب أن تكون السياسات الخضراء جزءا من ثقافة الشركة. • يجب أن تدعم الإدارة العليا بالشركات برامج تدريب قوية لتطوير القائد الأخضر. • ضرورة أن تتخذ الشركات إجراءات بيئية تضمن استدامة سلسلة التوريد ككل. • تطوير الأساليب التي تشمل إعادة تدوير السيراميك المستخدم لتقليل آثاره الضارة على البيئة والاستفادة من التجربة اليابانية في إعادة تدوير السيراميك وإدخاله مرة أخرى في عملية الإنتاج. • يجب على المؤسسات تشجيع موظفيها على تقديم أفكار مبتكرة تخدم السياسات الخضراء. • يجب على المؤسسات تبني السياسات الخضراء في استراتيجياتها ووضع العلامات البيئية باستمرار لتثقيف العملاء نحو المنتجات الصديقة للبيئة والإصرار على اختيار المورد الأخضر.