ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الشيخ محمد بن سليمان الصائم التلمساني "ق. 11 هـ. = 17 م. تصوفه ومواقفه من قضايا عصره: قراءة في مخطوطه "كعبة الطائفين"

العنوان بلغة أخرى: Sheikh Muhammad ibn Sulaiman, Asaim Tlemceni "11 H. = 17 A. D." his Sufism and his Positions about Problems of his Time: Reading in his Manuscript "Kaabat Taifine"
المصدر: مجلة الفضاء المغاربي
الناشر: جامعة أبو بكر بلقايد تلمسان - كلية الآداب واللغات - مخبر الدراسات النقدية والأدبية وأعلامها في المغرب العربي
المؤلف الرئيسي: قيدارى، قويدر (مؤلف)
المجلد/العدد: مج3, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: نوفمبر
الصفحات: 43 - 64
ISSN: 1112-4067
رقم MD: 1093778
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
محمد بن سليمان "ق. 11 هـ. = 17 م." | تصوف | مواقف | مخطوط "كعبة الطائفين | Muḥamed ibn Saim Al-Tilimsani 11 C. = 17 M. | Sufism | Kaʿbatu Al-Tāʾifin
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

4

حفظ في:
المستخلص: سنسعى من خلال هذه الدراسة للتعريف بشخصية صوفية كان لها تأثير رحيب في محيطها الصوفي والاجتماعي، واحتكاك مكثف مع محيطها الثقافي؛ خاصة مع علماء وأولياء تلمسان في بحر القرن 11هـ/ 17م، هو الشيخ محمد بن سليمان الصائم التلمساني صاحب مخطوط "كعبة الطائفين"، وسنترجم له انطلاقا من مخطوطه الذي يعد بحق مدونة تلمسانية جزائرية كبرى في التراث الصوفي والمناقبي. وسنتصدى من خلال هذه الدراسة لتجلية شخصية محمد بن سليمان التي كانت غفلا من أي ترجمة تذكر في كتب التراجم الجزائرية الكثيرة التي عدنا إليها؛ على الرغم من أهميتها محليا ووطنيا، وسنسعى أيضا لتوضيح ملامح هذه الشخصية من حيث تصوفها وثقافتها وحراكها الاجتماعي والسياسي في حاضرة تلمسان، وبعض مواقفها من أحداث العصر الذي عاشت فيه وتفاعلت معه.

We will seek through this study to present a Sufi that had a great effect in its mystical and social environment as well as its intense contact with its cultural environment, especially with the scholars and saints of Tlemcen in the twelfth century, AH / XVII AJ. Sheikh Muḥamed Ibn Sāʾim al-Tilimsānī, author of Kabatu al-tifn. We will describe portrait of this author from his manuscript, which is a Tlemcenian and Algerian corpus essential Sufi heritage. We will attempt in this work to draw the portrait of Muhammad Ibn Sim al-Tilimsn who despite his obvious influence was ignored in the biographies we consulted. We will also seek to clarify the moral characteristics of this character, his mysticism, his culture and his social and political positions in the city of Tlemcen, as well as some of his Opinions of the events of his time.

ISSN: 1112-4067