ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التوزيع المكاني للخدمات الترويحية في مدينة نجع حمادي: دراسة جغرافية

العنوان بلغة أخرى: The Spatial Distribution of Recreational Services in The City of Nag Hammadi: A Geographical Study
المصدر: مجلة كلية الآداب
الناشر: جامعة الفيوم - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: عبدالشهيد، مريان نشأت فرح (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Abd El-Shaheed, Marian Nashaat Farah
المجلد/العدد: مج12, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: يوليو
الصفحات: 1 - 122
DOI: 10.21608/JFAFU.2020.39448.1088
ISSN: 2357-0709
رقم MD: 1093883
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الخدمات الترويحية | التنمية | التباعد والإنتشار | التحليل الرباعي | العلاقات الخدمية | كفاءة الخدمات | Recreational Services | Development | Spacing and Spread | Quadrant Analysis | Service Relations | Efficiency of Services
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

63

حفظ في:
المستخلص: تعد دراسة الخدمات الترويحية من الأمور ذات الأهمية في معرفة حاجة السكان إلى هذه الخدمات الواجب توافرها لإشباع رغباتهم، كما يمكن من خلال دراستها معرفة كيفية تنمية هذه الخدمات، ورفع مستوى كفاءتها حتى تكون مجدية من الناحية الاقتصادية والاجتماعية وبدون أي هدر في الوقت والمال. ويمكن اعتبار الترفيه أحد أهم الوظائف التي تقدمها المدينة لسكانها، لأنها تمثل أحد الوجوه المهمة لنشاطات الفرد، وقد غدا الترفيه ضروريا لتحقيق التوافق مع الأثار الاجتماعية الناجمة عن ضغط ومشاكل الحياة. وتهدف هذه الدراسة إلى تحليل أنماط الخدمات الترويحية ومناطق توزيعها في مدينة نجع حمادي، ومدى كفاءة توزيعها، والكشف عن الخصائص الاجتماعية والاقتصادية لمرتادي هذه الخدمات الترويحية ومستوى الرضا عن الخدمات، وقد خرجت الدراسة بمجموعة من النتائج، منها عدم انتظام توزيع المراكز الترويحية مع الكثافة المكانية والحضرية، مع ظهور مناطق العجز للخدمات (كمنطقة الإستاد الرياضي)، وتدني مستوى كفاءة بعض الخدمات، كما تعاني المدينة من فقر في بيئتها الطبيعية ومحدودية مساحتها الجغرافية، وقد أثر ذلك تأثيرا كبيرا على أنماط الترفيه حيث اقتصر الترفيه المرتبط بالجوانب الطبيعية على الأندية على شاطئ نهر النيل. وتوصي الدراسة بتحقيق العدالة التوزيعية في جميع مناطق المدينة مع مضاعفة الاهتمام بالخدمة وتطويرها وتوسيعها، ويجب أن توجه الخدمات لجميع المناطق حسب طاقتها وإمكاناتها؛ لتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين السكان.

The study of recreational services is important to know the population's need for recreational services that must be available to satisfy their desires, knowing how to improve, develop, and raise their level of efficiency to be economically and socially beneficial without waste of time, effort or money. Recreational services are major milestones in the city, because they represent importance of the individual's activities, Entertainment has become necessary to achieve social effects compatibility resulting from stress and life problems. This study analyzes recreation patterns and its distribution areas in Nag- Hammadi city, the efficiency of their distribution, and to reveal visitors social and economic characteristics, and the level of satisfaction with the services. The study came out with some results, including the irregular distribution of recreational centers with urban and spatial density, With the emergence of services disability(the stadium area)and the low efficiency level of some services, the city also suffers from natural environment poverty and limited geographical area, this has affected the patterns of recreation, as recreation related to natural aspects was confined to clubs on the Nile banks. The study recommends achieving distributive justice in all city areas, services development and expansion. services should be directed to all regions according to their capacity and capabilities to achieve the principle of equal opportunities among the population.

ISSN: 2357-0709