ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







إستخدام نموذج منح القوة من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية لزيادة الكفاءة الاجتماعية لفتيات التعليم المجتمعي

العنوان بلغة أخرى: Using of Strengths Model from the Perspective of Generalist Social Work Practice to Increase the Social Efficiency of Community Education Girls
المؤلف الرئيسي: عبدالمنعم، أحلام فرج عليان (مؤلف)
مؤلفين آخرين: خليل، زكنية عبدالقادر (مشرف), فراج، رجاء عبدالكريم أحمد (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2020
موقع: أسيوط
التاريخ الهجري: 1442
الصفحات: 1 - 205
رقم MD: 1093961
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة دكتوراه
الجامعة: جامعة اسيوط
الكلية: كلية الخدمة الاجتماعية
الدولة: مصر
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

1243

حفظ في:
المستخلص: عنوان الدراسة: "استخدام نموذج منح القوة من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية لزيادة الكفاءة الاجتماعية لفتيات التعليم المجتمعي" أولا: مشكلة الدراسة: تواجه فتيات التعليم المجتمعي في الريف المصري مشكلات عديدة، من أهمها مشكلة الحرمان من استكمال التعليم نتيجة العادات والتقاليد المتوارثة، والتي قد تؤدي إلى ضعف الكفاءة الاجتماعية لدى الفتيات، لذا كان لابد العمل على رفع هذه الكفاءة من خلال منح القوة للفتيات وجعلهن قادرات على مواجهة ضغوط الحياة والتعامل مع المواقف المختلفة، ولذلك فإن مشكلة الدراسة تتحدد في التساؤل التالي: هل يمكن لنموذج منح القوة من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية زيادة الكفاءة الاجتماعية لفتيات التعليم المجتمعي؟ ثانيا: أهداف الدراسة: يتحدد الهدف الرئيسي للدراسة في: ١-اختبار فروض الدراسة الرئيسية والفرعية. ٢-التوصل إلى برنامج مقنن باستخدام نموذج منح القوة من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية لزيادة الكفاءة الاجتماعية لفتيات التعليم المجتمعي. ثالثا: فروض الدراسة: تتمثل فروض الدراسة في الفرض الرئيسي التالي "من المتوقع وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات القياس القبلي والبعدي لفتيات التعليم المجتمعي فيما يتعلق ببرنامج التدخل المهني باستخدام نموذج منح القوة لزيادة الكفاءة الاجتماعية لصالح القياس البعدي" وينبثق من هذا الفرض الرئيسي الفروض الفرعية التالية: ١-من المتوقع وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي لفتيات التعليم المجتمعي فيما يتعلق بزيادة القدرة على الثقة بالنفس لصالح القياس البعدي. ٢-من المتوقع وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي لفتيات التعليم المجتمعي فيما يتعلق بزيادة القدرة على التعامل مع مواقف الحياة لصالح القياس البعدي. ٣-من المتوقع وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي لفتيات التعليم المجتمعي فيما يتعلق بزيادة القدرة على القيادة لصالح القياس البعدي. رابعا: مفاهيم الدراسة: ١-نموذج منح القوة. ٢-الكفاءة الاجتماعية. ٣-التعليم المجتمعي. خامسا: الإجراءات المنهجية للدراسة: ١-نوع الدراسة: تنتمي هذه الدراسة إلى دراسات قياس عائد التدخل المهني (دراسة شبه تجريبية) باستخدام القياس القبلي البعدي لمجموعة تجريبية واحدة. ٢-المنهج المستخدم: المنهج شبه التجريبي باستخدام مجموعة تجريبية واحدة. حيث تم قياس قبلي للمتغير التابع وهو (الكفاءة الاجتماعية) قبل إدخال المتغير المستقل وهو برنامج التدخل المهني باستخدام نموذج منح القوة، وبعد ذلك تم إدخال المتغير التجريبي ثم إجراء قياس بعدي للمتغير التابع ويتم المقارنة بين القياسين القبلي والبعدي للمتغير التابع لمعرفة حجم التغير الذي حدث.

٣-أدوات الدراسة: تمثلت أدوات الدراسة في: - مقياس الكفاءة الاجتماعية مطبق على فتيات التعليم المجتمعي. ٤-مجالات الدراسة: أ-المجال المكاني: تم تطبيق الدراسة على (مدرسة مصر الخير ٢) للتعليم المجتمعي بجزيرة بني مر بمركز الفتح بمحافظة أسيوط. ب-المجال البشري: تم تطبيق الدراسة على جميع الفتيات الملحقات بمدرسة (مصر الخير ٢) للتعليم المجتمعي بجزيرة بني مر -مركز الفتح بمحافظة أسيوط وعددهن (٢٦) فتاة. ج-المجال الزمني: وهو الفترة التي استغرقها تطبيق برنامج التدخل المهني وهي ٦ أشهر (13/11/2019: 7/5/2020). سادسا: نتائج الدراسة: ١-بالنسبة لتأثير برنامج التدخل على الحالات ككل بلغت نسبة التغيير لكل الحالات على المقياس ككل (٢٩%) حيث كانت قبل التدخل (64.33%) وبعد التدخل المهني أصبحت (93.33%). ٢-بالنسبة لتأثير البرنامج على بعد الثقة بالنفس بلغت نسبة التغيير (٣٢%) حيث كانت قبل التدخل (٥٨%) وبعد التدخل المهني أصبحت (٩٠%). ٣-بالنسبة لتأثير البرنامج على بعد التعامل مع مواقف الحياة بلغت نسبة التغيير (نسبة التغيير لهذا البعد (25.67%) حيث كانت قبل التدخل (69.33%) وبعد التدخل المهني أصبحت (95%). ٤-بالنسبة لتأثير البرنامج على بعد القيادة بلغت نسبة التغيير (29.64%) حيث كانت قبل التدخل (65.66%) وبعد التدخل المهني أصبحت (95.3%). ٥-بالنسبة لاختبار فروض الدراسة أثبتت الدراسة صحة الفروض الرئيسية والفرعية لها.