ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التأصيل اللغوي في توجيه القراءات الشاذة: دراسة في كتاب المحتسب

العنوان بلغة أخرى: Study on the Reasons for Acceptance and Response in "Al-Muhtasab"
المصدر: أبحاث اليرموك - سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة اليرموك - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: مباركة، مأمون تيسير محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج29, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1441
الصفحات: 325 - 344
ISSN: 1023-0165
رقم MD: 1094021
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
القراءات الشاذة | ابن جني | التأصيل اللغوي | كتاب المحتسب | Abnormal Readings | Ibn Jinni | Linguistic Rooting | Al-Muhtasab
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يدرس هذا البحث القراءات الشاذة التي وجهها ابن جني استنادا إلى التأصيل اللغوي للمسائل اللغوية التي تشتمل عليها، ويعطي البحث فكرة عن منهج ابن جني في التأصيل اللغوي، ومدى وجاهة آراء أبي الفتح في إرجاع المسائل اللغوية إلى أصل الاستعمال اللغوي، أو إعطاء تصور منطقي للأصل اللغوي المفترض للسياق اللغوي، ويلفت البحث إلى مواقف ابن جني من القراءات الشاذة قبولا أو ردا؛ استنادا إلى الأصل اللغوي لموطن شاهد العبارة. ويعرض البحث طائفة من المسائل اللغوية التي وجهها ابن جني استنادا إلى التأصيل اللغوي استنادا كليا أو جزئيا، تلك القضايا التي كان عماد توجيهها الرجوع إلى الأصل اللغوي؛ سواء أكان التوجيه قبول القراءة على أصل الاستعمال اللغوي العربي، أم كان التوجيه رد القراءة؛ لمخالفتها الأصل اللغوي. ويهدف البحث إلى تكوين تصور شامل موضوعي لمنهج ابن جني في التأصيل اللغوي، والحكم على منهجه حكما موضوعيا بعيدا عن النظرة التقديرية المسبقة التي يندفع من خلالها كثير من الباحثين تحت تأثير هالة القداسة والمهابة التي يحيطون بها دراسة التراث اللغوي القديم. كما يشمل البحث إثبات بعض الملامح المنهجية في تأصيل ابن جني في إطار المناهج التاريخية، والوصفية، والاستقرائية، والاستنباطية، والفلسفية، وإن كانت هذه المناهج غير مكتملة الأركان بالمفهوم المعاصر لها، إلا أنها تنبئ بإرهاصات منهجية آتت أكلها في الدرس اللغوي الحديث.

This research examines the abnormal readings of Ibn Jinni based on the linguistic rooting of the linguistic issues involved. The research gives an idea of Ibn J's approach to linguistic rooting, and the relevance of Abu al-Fath's views in returning linguistic issues to the origin of linguistic usage, Supposed to the linguistic context. It also draws attention to the positions of Ibn Jinni regarding the abnormal readings accepted or refused based on the linguistic origin of the home witness phrase. The research presents the views of the scholars on the issues of linguistic rooting discussed by Abu al-Fath and the position of Ibn Jinni from these views, as well as the extent of their impact or dependence on them. The research also includes on extension of the discourse in the questions of the rootstocks which had not been paid much attention by researchers in their studies of originality, in the quest of the researcher to form a more comprehensive image on the thought of linguistic rooting among Arab linguists of different denominations.

ISSN: 1023-0165

عناصر مشابهة