ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الخبرة الحسية من وجهة نظر بول كارل فيرآبند

العنوان بلغة أخرى: Experience from the Perspective of Paul Karl Feyerabend
المصدر: أبحاث اليرموك - سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة اليرموك - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: خليف، منال محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج29, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1441
الصفحات: 433 - 451
ISSN: 1023-0165
رقم MD: 1094059
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الخبرة الحسية | التجريبية المنطقية | الاستقراء المضاد | الحس المشترك | Experience | Logical Empiricism | Counter-Induction | Common Sense
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يتناول هذا البحث موقف فيرآبند من الخبرة الحسية، ويهدف إلى إزالة اللبس عن عبارة "علم دون خبرة"، وتوضيح أن الخبرة الحسية لا يمكن أخذها بالاعتبار على أنها مصدر صحيح للمعرفة، وأن التجريبية التقليدية أخفقت في فهم تطور العلم؛ لأنها اعتمدت على تفسيرات طبيعية ومنهج لا يقدم أي جديد للعلم، ويستبعد النظريات السابقة، وكذلك أخفقت التجريبية المنطقية؛ لأنها حصرت العلم ضمن الظواهر التي يمكن للخبرة الحسية أن تحيط بها، وانشغلت بمشكلات بعيدة عن العلم، كمشكلة الاستقراء؛ التي قادتها إلى التمييز بين حدود الملاحظة وحدود النظرية، وأغفلت أن الملاحظة محملة بالنظرية، وأن المعاني تتغير مع تغير النظريات. ويبين البحث أن فيرآبند لا ينفي دور الخبرة الحسية، بدليل تأكيده وجود حالات تكون فيها الخبرة الحسية ضرورية لأغراض عملية، لكن هذه الخبرة تنبثق مع الافتراضات النظرية وليس قبلها، والخبرة دون نظريات مبهمة تماما كما هي النظرية دون خبرة، ولكن ذلك لا يمنع من القول بوجود علم طبيعي دون خبرة حسية، وهي فكرة ليست مستحيلة ولا متناقضة ذاتيا، وهناك العديد من الحجج التي قدمها فيرآبند للبرهنة على ذلك، ومنها المنهج الذي اتبعه غاليليو في إثبات حركة الأرض، ونظرية الكم، وفكرة العوالم المتعددة، والتخاطر، والعديد من التجارب التي تبين أن الخبرة الحسية غير ضرورية في تقدم العلم.

This research deals with Feyerabend's position related to experience. It aims to remove confusion from the term "science without experience" and to clarify that experience cannot be considered as a valid source of knowledge and that traditional empiricism failed to understand the evolution of science; because it was based on natural interpretations and method that offered nothing new to science, and excluded previous theories. Logical empiricism also failed because it confined science to phenomena that experience could surround. It was preoccupied with problems far from science, such as the problem of induction, which led to the distinction between observational terms and theoretical terms. It overlooked that observation is loaded with theory and that meanings change with the change of theories. The research shows that Feyerabend does not deny the role of experience, by demonstrating that there are situations in which experience is necessary for practical purposes. However, experience emerges with theoretical assumptions and not before them, and experience without theory is vague as is theory without experience. Nevertheless, this does not preclude the saying that there is natural science without experience; an idea which is neither impossible nor self-contradictory. There are many arguments presented by Feyerabend to demonstrate this idea, including Galileo's approach to prove the movement of Earth, quantum theory the idea of parallel universes, telepathy and the many experiments that show that experience is not necessary in advancing science.

ISSN: 1023-0165