ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بالتنمر لدى الأبناء من وجهة نظر الأمهات: دراسة ميدانية في المجتمع السعودي بمدينة جدة - المملكة العربية السعودية 2020 م.

العنوان بلغة أخرى: Parenting Treatment Styles and their Relationship to Bullying among Children from the Mother's Perspectives: A Field Study in the Saudi Society in Jeddah - Saudi Arabia 2020 AD.
المؤلف الرئيسي: أبو هليل، ندى صالح (مؤلف)
مؤلفين آخرين: برزق، فاطمة صبحي (م. مشارك), لنجاوي، عزيزة عبدالله (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2020
موقع: جدة
التاريخ الهجري: 1441
الصفحات: 1 - 64
رقم MD: 1094157
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: جامعة الملك عبد العزيز
الكلية: كلية الآداب والعلوم الإنسانية
الدولة: السعودية
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

1301

حفظ في:
المستخلص: هدف البحث الحالي إلى التعرف على العلاقة بين أساليب المعاملة الوالدية (المتسلط -الديموقراطي -المتساهل) وسلوك التنمر لدى الأبناء (متنمر-متنمر عليه) كما هدف إلى التعرف على العلاقة بين أساليب المعاملة الوالدية تبعا لمتغير (المستوى التعليمي) وسلوك التنمر لدى الأبناء. ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام مقياسا للمعاملة الوالدية من إعداد الباحثتان وهو عبارة عن استبانة مكونة من ١٥ فقرة، وقد تمتع المقياس بدلالات صدق وثبات ملائمة. واستخدمت الباحثتان منهج المسح الاجتماعي وتم اختيار العينة بطريقة العينة العشوائية البسيطة حيث تم توزيع المقياس على عينة من الأمهات في مدينة جدة تراوحت أعمار أبنائهن من (خمس إلى ثمانية عشر عام). وقد أظهرت نتيجة الفرض الأول المشتق من الهدف الأساسي وجود علاقة طردية بين الأسلوبين (المتسلط والمتساهل) وبين التنمر بشقيه (المتنمر، والمتنمر عليه) بينما وجدت علاقة عكسية بين الأسلوب الديموقراطي والتنمر بشقيه (المتنمر والمتنمر عليه). أما فيما يتعلق بالفرض الثاني والذي يمثل الهدف الآخر فقد أظهرت نتيجته أن هناك علاقة دالة إحصائيا بين أساليب المعاملة الوالدية تبعا لمستوى الأم التعليمي وسلوك التنمر لدى الأبناء، وقد كان المستوى الجامعي أكثر فئات المستوى التعليمي تأثيرا على العلاقة بين الأسلوب الوالدي (المتسلط -الديموقراطي -المتساهل) وسلوك التنمر لدى الأبناء. أي أن غالبية أمهات العينة ذو المستوى الجامعي يتبعن أساليب المعاملة الوالدية الذي أظهرته النتيجة الأولى. وأخيرا أوصت الباحثتان بتفعيل دور المرشد الأسري في مساعدة الأمهات ولفت أنظارهن إلى تبعات أسلوب تربيتهن وتأثيره في سلوك أبنائهن للحد من التنمر لدى أبنائهن. وتوعية الأمهات بطرق وأساليب التربية الصحيحة من خلال الدورات وورش العمل. كذلك إجراء دراسة مماثلة على عينة عمدية من الأمهات ذوي مستوى تعليمي محدد كالتعليم المنخفض والتعليم المرتفع ومقارنة النتائج بهذا البحث وذلك لإظهار نتائج أكثر دقة في التعرف على أثر أساليب المعاملة الوالدية تبعا لمستوى الأم التعليمي والتنمر لدى الأبناء بالإضافة إلى إجراء بحث مماثل ولكن على عينة من الآباء وذلك للتحقق من العلاقة بين أساليب المعاملة الوالدية وسلوك التنمر لدى الأبناء من وجهة نظر الآباء ومقارنة النتائج بهذا البحث.