ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مع الشريف الحسين بن علي من الثورة العربية الكبرى إلى المنفي: قراءة في مذكرات الضابط جميل الراوي 1891-1950 م.

العنوان بلغة أخرى: With Sharif Hussein Bin Ali from the Great Arab Revolt to Exile: A Reading in the Memoirs of Officer Jamil Al-Rawi 1891-1950
المصدر: مجلة اتحاد الجامعات العربية للآداب
الناشر: اتحاد الجامعات العربية - الجمعية العلمية لكليات الآداب
المؤلف الرئيسي: الشياب، محمد معتصم أحمد صالح (مؤلف)
المجلد/العدد: مج17, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: نيسان
الصفحات: 79 - 110
DOI: 10.51405/0639-017-001-004
ISSN: 1818-9849
رقم MD: 1094174
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تعد كتب المذكرات من المصادر المهمة عن تاريخ الثورة العربية الكبرى عسكريا وسياسيا، لذا جاءت هذه الدراسة لتلقي الضوء على أهم المجريات والأحداث لأشخاص عاصروا هذه الثورة وشاركوا فيها، والدور الذي لعبه الضباط العراقيون في تشكيل نواة جيش الثورة العربية الكبرى التي قادها الشريف الحسين بن علي، والذي كان يتكون آنذاك من المتطوعين ورجال القبائل العربية، ومشاركتهم الفاعلة في العمليات العسكرية في الحجاز والأردن. لذا تهدف الدراسة إلى إلقاء الضوء على سيرة أحد هؤلاء الضباط وهو جميل أحمد الراوي الذي عمل في البداية ضابط استطلاع في جيش الثورة الكبرى، وتدرج في المناصب حتى عين حاكما عسكريا في المدينة المنورة، وكان من أكثر المقربين للشريف الحسين بن علي وأنجاله، ناهيك عن مرافقته للشريف الحسين عندما اختار النفي إلى جزيرة قبرص على التنازل عن فلسطين. اعتمدت الدراسة المنهج التاريخي القائم على تحليل محتوى هذه المذكرات واستخلاص المادة المتصلة بموضوع البحث في عرض الوقائع التاريخية، وقد حاول الباحث حصر جميع المذكرات – على الرغم من ندرتها -التي تناولت موضوع الثورة العربية الكبرى، والإفادة منها في توضيح كثير من الحقائق التي تناولها جميل الراوي في مذكراته، وتصحيح الأسماء والتواريخ، وتقديم معلومات إضافية تعمق من فهمنا لتفاصيل الأحداث التي تناولها جميل الراوي في مذكراته. وفي الخاتمة خلص الباحث إلى أهم ما توصل إليه من نتائج يمكن تلخيصها بإيجاز في: تألف جيش الثورة من المتطوعين العرب العراقيين والسوريين والفلسطينيين إلى جانب متطوعين من ليبيا واليمن، والدور البارز للضباط العراقيين في تشكيل نواة الجيش النظامي للثورة العربية، وفي الفعاليات العسكرية للثورة العربية الكبرى، والعبء الأكبر في العمليات العسكرية للثورة وقع على عاتق القوات العربية، في حين أن مساهمة القوات الحليفة كانت ضئيلة، واقتصرت على الدعم اللوجستي المتمثل في الأسلحة والعتاد والتموين، وتنازل الشريف الحسين بن علي عن العرش كان بسبب السياسة البريطانية في المنطقة، والتي حاولت بشتى الطرق إجبار الشريف الحسين على توقيع المعاهدة البريطانية الحجازية والتنازل عن فلسطين، وهذا ما دفع بريطانيا إلى نفي الشريف الحسين إلى قبرص حتى تتاح لهم الفرصة في تنفيذ خططهم في المنطقة العربية.

Diaries or autobiographies are considered to be one of an important sources which deal the history of Arab Revolt in terms of political and militarily aspects. This study focuses on the most crucial events and people who participated in the Arab Revolt, and the role the Iraqi military people did in the Arab Revolt. The army at that time consisted of volunteers of Arab tribes in Jordan and Al-Hejaz. The aim of the study is to focus on the biography of one of Iraqi soldier, Jamil Al-Rawi who served as an officer in the Arab Revolt and who later became the military governor in Al-Madina (Al-Hejaz). He was one of the closest to Sharif Hussein bin Ali and his sons, along with being his companion in exile in Cyprus refusing to abdicate Palestine. This study follows the historical approach which is based on analyzing the content of these memoirs explaining and presenting the historical events. The researcher attempts to collect all the diaries that deal with the Arab Revolt so one can make use of them to illustrate some facts that Jamil Al-Rawi used in his memoirs, correcting names and dates, introducing additional information all of which help better understand certain details and events. The study concludes the following: forming the Arab Revolt army of volunteers from Iraq, Syria, Palestine, Libya, and Yemen; the vital role of Iraqi soldiers in forming the core of Arab revolution army; the military activities of the Arab Revolt and the large burden of the military operations of the revolution was lain on the shoulders of the Arab military forces while the contribution of the allies was little, which was only logistics in terms of weapons, equipment, and provisions. Sherif Hussein bin Ali abdicated his throne because of the British policies in the area which tried to force Sherif Hussein bin Ali to sign the British Hejaz Treaty so he abdicatd Palestine. However, because of his rejection of this treaty, he was exiled in Cyprus so the colonizers were able to carry out their plans in the Arab area.

ISSN: 1818-9849