ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







في العنف مقاربة مفهومية

العنوان بلغة أخرى: Violence a Conceptual Approach
المصدر: مجلة المعيار
الناشر: جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية - كلية أصول الدين
المؤلف الرئيسي: قوتال، زهير (مؤلف)
المجلد/العدد: مج24, ع52
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 151 - 162
DOI: 10.46313/1707-024-052-010
ISSN: 1112-4377
رقم MD: 1095372
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المفهوم | العنف | التسامح | التأصيل المضموني | التأصيل البنيوي | Violence | Structural Consolidation | Semantic Consolidation | Tolerance
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يشغل الاهتمام بالمفاهيم في الأبحاث العلمية والاجتماعية والإنسانية بشكل عام موقعا مركزيا، لما لهذه المفاهيم من دور في ضبط التعاملات في الحياة اليومية والعملية، وفي بناء النظريات والمناهج والنماذج في المجالات العلمية. والمتطلع على القطاعات المعرفية التي اشتغلت بمسألة المفهوم، يجد أنها قد اعتنت كثيرا بشروط امتلاك المفهوم، وبكيفية تحديده، وتشكله. فحقيقة العملية المفهومية تعني تحويل العالم من وقائع وأحداث، إلى إبداعات تفسيرية وفهمية، وبالتالي إلى مادة تواصلية حوارية بين الناس مما يطرح العلاقة بين هذه العملية وبين التداول والاختلاف. ويعد مفهوم العنف وما يقابله في بعض اللغات الأجنبية كالفرنسية والإنكليزية، أحد أهم المفاهيم التي نقلت إلى الفكر العربي وأخذ له مكانا معتبرا داخل قطاعات معرفية كثيرة وساد استعماله في مجالات كثيرة سياسية وقانونية وإعلامية. وقد جاءت هذه المحاولة لتنظر في هذا المفهوم الذي شاعت استعمالاته في الفكر العربي-الإسلامي المعاصر، والذي تأثرت فيه هذه الاستعمالات بالدراسات الفلسفية والسياسية التي أنتجها الفكر الغربي الحديث والمعاصر، حيث نقلت الكثير من المصطلحات والمفاهيم التي أنشأها أساطين الفكر الغربي، إلى العالم العربي الإسلامي دون أن يأخذ الناقلون لهذه المفاهيم في حسبانهم، اختلاف المجال التداولي الخاص لأصحاب هذه المفاهيم مع مجالهم التداولي العربي- الإسلامي؛ مما نتج عن هذا النقل الكثير من الإشكالات إن لم نقل الكثير من الآفات. من هنا ارتأينا أن ننظر في هذا المفهوم الغربي المنقول «violence» من جهة وفي المفهوم الذي وضع بإزائه في الفكر العربي الإسلامي المعاصر ألا وهو "العنف".

The interest in concepts is currently a cornerstone in Social, Scientific and Humane research, for the role they carry out in regular day to day transactions, as well as the building of theories, methods and models in scientific fields. For one who is familiar with the scientific fields that worked on the issue of conception, they would most surely find that it took great interest in the conditions of owning a conception, how to determine one and how it is formed. For the truth of the conceptualization process is to transform the world from facts and incidents to innovations of justification and explanation, thus to a communicative matter of discussion among people, which suggests a relationship between the conceptualization process and the matter of difference and use. The concept of violence and what it is equivalent to it in some foreign languages like French and English, is considered as one of the most important concepts transferred to Arab thought, it has taken a considerable position in many fields of knowledge and its use has become a standard in many fields of politics, law and media. This attempt came to observe this concept of widespread use in Arab/Islamic modern thought, in which the uses of said concept were affected by political and philosophical studies produced by the Western modern thought, many of these concepts and terms made by the greats of the modern western thought were transferred to the Muslim Arab world without taking into consideration the difference of the domain of use for the owners of said concepts to their own Arab Muslim domain of use, this transfer has produced many problematics if not many lesions. From this stand, we have chosen to look into the transferred western concept of “violence” on one side and into its made equivalent concept in the Arab Muslim Thought.

ISSN: 1112-4377

عناصر مشابهة