ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







قراءة تحليلية للأحداث الإعلامية: بين الأحداث المنقولة والأحداث المصنوعة

العنوان بلغة أخرى: An Analytical Reading of Media Events: The Lived Event and The Built Event
المصدر: مجلة المعيار
الناشر: جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية - كلية أصول الدين
المؤلف الرئيسي: كرور، زهير (مؤلف)
المجلد/العدد: مج24, ع52
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 268 - 284
DOI: 10.46313/1707-024-052-017
ISSN: 1112-4377
رقم MD: 1095411
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحدث | الحدث الإعلامي | المعالجة الإعلامية | الأحداث المنقولة | الأحداث المصنوعة | The Media Event | Media Treatment | The Lived Event | The Event Built
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: عرضنا في هذه الورقة البحثية عناصر إشكالية ترتبط بشكل وثيق بموضوع الحدث الذي تنقله وسائل الإعلام وذلك من خلال وضعه في سياق تاريخي وإعلامي ضروري لفهم جيد لمفهوم الحدث الإعلامي. حيث جرت محاولة لرسم بعض السمات المميزة للحدث، بناء على تحليله من مختلف التخصصات العلمية. وقد أتاح لنا ذلك تحديد الفكرة المركزية التي مفادها أن الحدث ليس حقيقة واقعة مجردة على نحو ما، بل هو حقيقة ذات دلالة خاصة. علاوة على ذلك، في المجتمعات المعاصرة، لا يمكن فصل هذا الحدث عن التغطية والمعالجة الإعلامية، لأنه من خلال الأخبار التي تصل إلينا بداية، هي التي تسمح له أن يكون معروفا، ويتم تحديدها بشكل جماعي كحدث، وبذلك أصبح من الصعوبة فصل الأحداث عن أساليب التغطية الإعلامية، من خلال عناصر تزيد من احتمال تسجيل بعض الأحداث كأخبار قابلة للإذاعة باعتبارها تجمع ما بين متطلبات المؤسسة الإعلامية والقيم الصحفية المتعارف عليها.

In this article, we present problematic elements that are closely related to the subject of a media event, by putting it in a historical and media tic context necessary for a good understanding of the concept of a media event. An attempt was made to draw some of the distinctive features of the event, based on its analysis from various scientific disciplines. This has allowed us to define the central notion that the event is not some abstract reality, but rather a particularly significant one. Moreover, in contemporary societies, this event cannot be separated from media coverage and treatment, because it is through the news that reaches us at the outset that it allows it to be known and collectively identified as an event, thus making it difficult to separate events from the methods of coverage. Media, through elements that increase the likelihood that some events will be recorded as broadcast able news as they combine the requirements of the media establishment with recognized journalistic values.

ISSN: 1112-4377