ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تقدير أثر الاستثمار في البنية التحتية للإتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مصر خلال الفترة 1995-2015

المصدر: المجلة العلمية للاقتصاد والتجارة
الناشر: جامعة عين شمس - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: الشخيبي، محمد أحمد السيد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: سليمان، عبير فرحات علي (مشرف)
المجلد/العدد: ع3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 207 - 230
ISSN: 2636-2562
رقم MD: 1095474
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
البنية التحتية | الاستثمار | الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات | النمو الاقتصادي | نموذج الانحدار الذاتي لفترات الإبطاء الموزعة ARDL
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

49

حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة إلى تقدير أثر الاستثمار في البنية التحتية للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على النمو الاقتصادي في جمهورية مصر العربية للفترة من (1995-2015)، وذلك عن طريق اختبار وجود علاقة طويلة الأجل بين النمو الاقتصادي وعبر عنه بالناتج المحلى الإجمالي وبين المتغيرات الداخلة في النموذج (الاستثمار في الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، تكوين رأس المال الثابت، العمالة) في الاقتصاد المصري، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام بيانات السلاسل الزمنية بتطبيق نموذج الانحدار الذاتي لفترات الإبطاء الموزعة المقترح من قبل The Autoregressive Distributed Lag (ARDL) Pesaran and shin Approach، بهدف تقدير مرونات الأجلين القصير والطويل. وتشير النتائج التي تم التوصل إليها عن وجود علاقة توازنيه في الأجل الطويل بين متغيرات الدراسة وأوصت الدراسة بضرورة تبنى الدولة لسياسات تهدف إلى توجيه حجم استثمارات أكبر إلى قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتساهم في الإنعاش الاقتصادي.

The study aims to estimate the impact of investment in ICT infrastructure on the economic growth in the Arab Republic of Egypt for the period (1995-2015), by testing the existence of a long-term relationship between economic growth and expressed by GDP and the variables in the model (investment In telecommunication and information technology, fixed capital formation, employment) in the Egyptian economy, and to achieve this goal, time series data were used by applying the Autoregressive Distributed Lag Approach (ARDL). Estimating short and long term resilience. Findings indicate a long-term equilibrium relationship between study variables. The study recommended that the state should adopt policies aimed at directing more investments to the ICT sector to contribute to economic recovery.

ISSN: 2636-2562