ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر صفة المتعاقد على النظرية العامة للعقد

العنوان بلغة أخرى: The Effect of the Quality of the Contractor on the General Theory of the Contract
المصدر: بحوث
الناشر: جامعة الجزائر1 بن يوسف بن خدة
المؤلف الرئيسي: حسينى، عزيزة (مؤلف)
المجلد/العدد: ع14
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 156 - 170
ISSN: 1111-4428
رقم MD: 1095676
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex, EcoLink, IslamicInfo, EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
عقد | طرف ضعيف | مستهلك | نظام عام اقتصادي | شرط تعسفي | Contrat | Werk Part | Unfair Clause | Protection | Economic Public Order
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: لم تعد المساواة والحرية العقدية هي الركائز الأساسية للعملية العقدية، حيث أصبح لصفة التي يكون عليها المتعاقدان (قوة وضعف) أثر في تكون هذه العلاقة وفي تحقق آثارها. ذلك أن الحرية العقدية لم تعد تعني أن يترك المشرع لأحد للمتعاقدين الهيمنة على العقد وإقرار البنود التي يريدها والتي قد تتصف بأنها تعسفية. أثبتت القواعد العامة أنها غير قادرة على تحقيق التوازن بين المتعاقدين وخاصة من يتصف منهما بالضعف سواء كان ضعف اقتصاديا أو معرفيا (علمي أو تقني)، لأن العلاقة العقدية تشعبت وتنوعت وعرفت مجالات جديدة الأمر الذي فرض قوة طرف وهيمنته أمام ضعف الطرف الآخر وإذعانه. كان من الضروري أن تتدخل الدولة في هذه العلاقة لخلق بعض التوازن بين طرفيها بفرض بنود على الطرف القوي في شكل قواعد آمرة، وكذا بتنظيم العقد وتوسيع مفهوم النظام العام لتنقل بذلك من النظام العام السياسي مع الدولة الحارسة إلى النظام العام الاقتصادي خاصة شقه الحمائي مع الدولة المتدخلة.

The general roles have proved that they are in unable to achieve a balance between the contractors, especially those characterized by weakness whether it is economic or knowledge weakness (scientific or technical). Because doctrinal relationship is saturated diversified and they are defined new fields, which imposes peripheral strength against the weakness of the other side condemns it. The state to interfere in this relationship was necessary to create some balance between its two parties. By imposing clauses on strong party in the form it’s imperative rules, as well as by organizing the contract and expanding the public order concept. So, let’s move from political public order with guardian state to the economic public system especially the side apartment protection.

ISSN: 1111-4428