ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الحقوق المالية العارضة وأثرها في تحقيق مقاصد الزكاة: دراسة فقهية مقارنة

المصدر: مجلة المجمع الفقهي الإسلامي
الناشر: رابطة العالم الإسلامي - المجمع الفقهي الإسلامي
المؤلف الرئيسي: موسى، وائل محمد رزق (مؤلف)
المجلد/العدد: مج33, ع39
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1441
الصفحات: 243 - 317
ISSN: 1319-9781
رقم MD: 1095802
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحقوق المالية | الحقوق المالية العارضة | الزكاة | مقاصد الشريعة | الفقر | الأغنياء | Financial Rights | Contingent Financial Rights | Zakat | Purposes of Sharia | Poverty | The Rich
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: فرض الله تعالى الزكاة لتحقيق التضامن الاجتماعي بين عموم المسلمين، ولتكون كفيلة بتحقيق حد الكفاية للفقراء والمعوزين، فهي تضمن - إذا أديت على صورتها المشروعة الصحيحة- القضاء على الفقر، وتحقيق الغنى لكل الناس، ولكن نظرا لآن الأمور لا تستقيم على حال واحد، فقد يحدث ما لا يتوقع من أزمات أو أحداث طارئة، ولكون الإسلام صالحا لكل زمان ومكان، فإنه لم يكتف بإيجاب الزكاة فقط، بل إنه أوجب حقوقا مالية أخرى غير الزكاة، وذلك في الحالات التي تستدعى تضافر الجهود، ومزيدا من الإنفاق فوق ما يجب على المسلم في الزكاة ومن أجل ذلك جاء هذا البحث محاولا الإجابة على بعض التساؤلات، ومنها: هل الزكاة هي الحق الوحيد الواجب في المال؟ أم أن هناك حقوقا مالية أخرى تجب في المال؟ وإذا كان فما هذه الحقوق؟ ومتى تجب؟ وما أثر هذه الحقوق العارضة في تحقيق مقاصد الزكاة؟ منتهجا في ذلك المنهج الوصفي التحليل الفقهي المقارن، وقد خلص البحث إلى جملة من النتائج منها: أن الواجب الراتب في مال المسلم هو الزكاة، فلا يجب على المسلم بسبب المال شيء سواها إلا إذا لم تندفع حاجة الفقراء بإخراج الزكاة فيجب على أغنياء المسلمين في هذه الحالة أن يقوموا بكفايتهم، وحتى يكون دفع حاجة الفقراء بالحقوق المالية العارضة واجبا يشترط فيه كون الشخص-المخاطب بذلك- من ذوي اليسار، وأن تكون الحالة حالة ضرورة بأن لا تكون الزكاة قد سدت حاجة الفقراء، وأن لا يوجد في بيت مال المسلمين ما يصرف إليهم، وانتهى البحث أيضا إلى أن الحقوق المالية العارضة لها الأثر الكبير في تحقيق وتكميل المقاصد الشرعية لفريضة الزكاة.

Allah, the Almighty, has imposed Zakat to achieve social solidarity between all Muslims. In order to be achieving sufficiency for the poor and the needy, Zakat guarantees the elimination of poverty and the achievement of wealth for all people if it is done in its proper legitimate manner. But since things are not always stable, and there are unexpected events that always take place, and as Islam is valid for every time and place, Islam has not only imposed Zakat, but has also imposed financial rights other than Zakat, in cases where concerted efforts are needed to be done and more expenditures needed to be spent more than Zakat of Muslims. For this reason, this research has tried to answer some questions, including: Is Zakat the only right that is imposed on money? Or are there other financial rights imposed on money? If so, what are these rights? When do they shall be imposed? What is the impact of these rights in achieving the objectives of Zakat? The research used comparative jurisprudential descriptive analytical analysis. The research concludes with a number of findings: The right that is imposed on the Muslim's money is Zakat. There are no other obligations imposed on Muslim's money except Zakat, And If the Zakat is not sufficient for the poor, and the money within treasury house is not enough, the rich Muslim person is required to spend on the poor according to his ability. The research also concluded that the financial rights have a significant impact on achieving and supplementing the purposes of the Shari'a for the purpose of Zakat.

ISSN: 1319-9781

عناصر مشابهة