ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







توظيف القراءات وتأثير اختلافها في تفسير "معارج التفكر ودقائق التدبر" لابن حبنكة الميداني: نماذج من سورة طه

المصدر: مجلة الراسخون
الناشر: جامعة المدينة العالمية
المؤلف الرئيسي: عبدالحفيظ، أثيرة ثائر (مؤلف)
المجلد/العدد: مج6, عدد خاص
محكمة: نعم
الدولة: ماليزيا
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 96 - 118
ISSN: 2462-2508
رقم MD: 1095864
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
ابن حبنكة الميداني | سورة طه | اختلاف القراءات | العلاقة التكاملية | Ibn Hibnakah Al-Midani | Models | Surat Taha | Difference | Readings | Recruitment
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

20

حفظ في:
المستخلص: ابن حبنكة الميداني من العلماء الذين أجادوا في توظيف القراءات في تفاسيرهم، وكثير من طلبة العلم لا يدركون هذا الاستخدام، فالمدقق يجد تفسير ابن حبنكة الميداني قد احتوى على جميع القراءات العشر المتواترة، دون النظر في القراءات الشاذة، ولا توجد رسائل علمية مستقلة متخصصة ببيان اهتمام الميداني بالقراءات، فهذا البحث يتناول جزئية من القراءات الواردة في تفسير الميداني لتبين تأثير اختلافها على التفسير، وقد قسمت هذا البحث إلى مقدمة أربعة مباحث، الأول منهما فيه تعريف مختصر للميداني وبعض مؤلفاته، وفي المبحث الثاني الكلام منهج الميداني في تفسيره، والمبحث الثالث الكلام عن موقف الميداني من القراءات، والمبحث الرابع الكلام عن توظيف القراءات وتأثير اختلافها في تفسير الميداني تطبيقا على نماذج من سورة طه، وفي الخاتمة أبرز النتائج والتوصيات التي توصلت إليها البحث، وسلك البحث المنهج الاستقرائي والتحليلي، من أجل الوصول إلى نتائج مهمة، ومنها: أن القراءات المتواترة هي جزء أصيل من تراثنا التفسيري، وأن الميداني برز اهتمامه بالقراءات بشكل كبير جدا، وجعل الرجوع إليها من أهم القواعد اللازمة التي يجب على أي مفسر أن يلتزم بها لما في اختلاف القراءات من دور مهم في بيان وإظهار المعاني الجديدة في تفسير كتاب الله. إن تعدد القراءات هو نوع من الإعجاز القرآني، فاختلاف القراءات هو من نوع اختلاف تنوع وتغاير لا اختلاف تضاد.

Ibn Habannakah al-Maidani is one of the scholars who splendidly manipulated Qira’aat (Qur’anic readings) in their exegesis. Surprisingly, many learners are not aware of this manipulation. In fact، contemplating the exegesis of Ibn Habannakah al-Maidani reveals that it contains all the ten recurrently narrated Qira’aat regardless of the exceptional Qira’aat. Both researchers believe that the inductive and analytical approaches are the perfect fit for this kind of research so that key findings are attained. Some of such findings may include for example، recurrently narrated Qira’aat are original part of our exegetical heritage which began since the Divine Revelation. Indeed, Ibn Mujahid laid the basis for the seven Qira’aat in his book. Moreover, al-Tabari included it in his exegesis and thus، this has become the trend of most exegetes including Ibn Habannakah. The two researchers concluded some findings including the fact that al-Maidani’s intense emphasis on Qira’aat was greatly revealed. Additionally, he considered referring to them as one of the important criterion that every exegete should adhere to due to the fact that the variation of Qira’aat plays an important role in explaining and illustrating new meanings when interpreting the Book of Allah. In fact, the variation of Qira’aat is a type of Qur’anic miracle as these differences imply diversity and not contradiction and conflict.

ISSN: 2462-2508