ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الاستراتيجيات المعرفية لتنظيم الانفعال لدى الأطفال المبصرين والمكفوفين بمنطقة عسير

العنوان بلغة أخرى: Cognitive Strategies of Emotion Organization of the Sighted and Blind Children in Asir Region
المصدر: مجلة جامعة الباحة للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة الباحة
المؤلف الرئيسي: صفحي، محمد بن يحيى (مؤلف)
المجلد/العدد: ع5
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2016
التاريخ الهجري: 1437
الشهر: يناير / ربيع الثاني
الصفحات: 41 - 69
رقم MD: 1096135
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الاستراتيجيات المعرفية لتنظيم الانفعال | الأطفال المبصرون | الأطفال المكفوفون | Cognitive Emotion Regulation Strategies | Sighted Children | Blind Children
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

50

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن الفروق بين الأطفال المبصرين والأطفال المكفوفين في الاستراتيجيات المعرفية لتنظيم الانفعال، والتعرف على الفروق بين الجنسين في هذا المتغير، والتحقق من الخصائص السيكومترية لاستبيان الاستراتيجيات المعرفية لتنظيم الانفعال في نسخته العربية (نسخة الأطفال). وتكونت عينة الدراسة من (50) تلميذا وتلميذة من المبصرين، و(50) تلميذا وتلميذة من الأطفال المكفوفين، تم اختيارهم من مدارس الدمج ومعهد النور للمكفوفين بمنطقة عسير، وقد تراوحت أعمارهم الزمنية بين (9-11) سنة. وأشارت النتائج أن المقياس يتمتع في نسخته العربية بخصائص جيدة من حيث الاتساق الداخلي والصدق العاملي والثبات، كما أشارت النتائج أيضا إلى أن الأطفال المبصرين يستخدمون استراتيجيات: إعادة التركيز الإيجابي، وإعادة التقييم الإيجابي، وإعـادة التركيز على التخطيط، والتقبل، بينما يستخدم الأطفال المكفوفون استراتيجيات: الاجترار، ولوم الآخرين، بينما لا توجد فروق بينهما في استراتيجيات: لوم الذات، ورؤية الموقف من زاوية أخرى، والتفكير الكارثي، وأظهرت النتائج أيضا عدم وجود فروق بين الذكور والإناث من الأطفال المبصرين في هذه الاستراتيجيات، بينما كانت الفروق لصالح الإناث الكفيفات في استراتيجيات: الاجترار، والتفكير الكارثي، ولوم الآخرين.

This study aimed to explore the differences between sighted and blind children in cognitive strategies of emotions organization, identify the differences between both genders in this variable, and to check the psychometric characteristics of the cognitive strategies of emotion organization questionnaire (the children copy) in Arabic version. The sample of the study was consisted of 50 male and female sighted students and 50 male and female blind ones whose ages were between 9 to 11 years. This sample was selected from Al Damj schools and Al-Noor Institute for the blind in Asir region. Results indicated that the scale of Arabic version (children copy) proved to have good psychometric characteristics in terms of internal consistency, validity, and reliability. Results also showed that sighted children used strategies such as positive refocusing, positive reappraisal, refocusing on planning, and acceptance; whereas, blind children used strategies like rumination and blaming others. Results showed no differences among participants in strategies like self-blame, observing things from different perspective, and catastrophic thinking. Moreover, results illustrated no differences between sighted male and female children in these strategies; while there were differences in favor of the blind female children in strategies like rumination, catastrophic thinking, and blaming others.

عناصر مشابهة