ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تحليل المناخ الشمولي لموجات الحر المتتابعة التي أثرت على الأردن خلال الموسم المطري 2009-2010

العنوان بلغة أخرى: Synoptic Climatology Analysis of Succession Heat Waves which Affected Jordan in Rainy Season 2009-2010
المصدر: دراسات - العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: بني دومي، محمد أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج47, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: أيلول
الصفحات: 99 - 113
DOI: 10.35516/0103-047-003-001
ISSN: 1026-3721
رقم MD: 1096826
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: +HumanIndex, +EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
موجات الحر | الموسم المطري | الأردن | Succession Heat Waves | Rainy Season | Jordan
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

6

حفظ في:
المستخلص: تناول البحث دراسة موجات الحر غير الاعتيادية التي أثرت على الأردن للسنة المطرية 2009/ 2010 وتحديداً في شهر آب لعام 2010م، إذ تكمن أهمية مثل هذه الدراسات في التعرف إلى آثارها البيئية والاقتصادية والبشرية وبالتالي معرفة العوامل المسؤولة عن حدوثها ومن ثم معرفة الإجراءات التي يمكن من خلالها التوافق والتصدي لها والتقليل من آثارها. اعتمدت الدراسة على التحليل المناخي الشمولي والإحصائي لخرائط طبقات الجو العليا عند مستوى ضغط 500 ملليبار والخرائط لمستوى سطح البحر، من أجل تحديد مناطق نشوء المنخفضات الجوية السطحية ومسارها وشدتها بالإضافة إلى التعرف إلى مواقع النتوءات الجوية العلوية عند مستوى ضغط 500 ملليبار، واعتمدت الدراسة على تحيل خط الانحدار للعلاقة بين ارتفاع مستوى ضغط 500 ملليبار، ودرجات الحرارة السطحية خلال موجات الحر موضوع الدراسة. وقد توصلت الدراسة إلى أن موجات الحر الشديدة والمتعاقبة التي أثرت على الأردن في شهر آب 2010م ناتجة في الدرجة الأولى عن امتداد المنخفض الهندي الموسمي باتجاه الغرب ومن ثم تشكل المنخفض الحراري السعودي الذي امتد باتجاه الشمال والشمال الشرقي باتجاه شرق المتوسط، وكل ذلك اقترن بمتن مرتفع جوي عند مستوى ضغط 500 ملليبار الذي كان له الدور الأكبر في منع الغربيات العليا من الحركة وإجبارها على أن تغير مسارها باتجاه الشمال بعيداً عن المنطقة بالإضافة إلى دوره في تنشيط التيارات الهوائية الهابطة، والذي أسهم بتكوين موجات الحر الشديدة والمتعاقبة موضوع الدراسة.

The research paper aims to analyze the abnormal succession of heat waves which affected the rainy season of 2009- 2010 in Jordan especially in august, 2010. The goal of this study lies in determining the impact of heat waves on the environment, the economy and humans, finding out the factors that contribute to its occurrence, and working out procedures that might reduce the impact of heat waves. A Synoptic analysis of climate condition and statistic of upper atmosphere maps where the level of pressure is 500 mb , and sea surface maps in order to indicate low depression, region, their routes and intensity as well as upper air protrusion line between 500 mb presser level and surface temperature of heat waves under study. The researcher finds that the successive heat waves which affected Jordan during august, 2010 resulted from the monsoon depression extended westward and the Saudi thermal depression extended to the north and northeast of the eastern parts of the Mediterranean. all of these were integrated with upper ridge at 500 mb pressure level which obstructed the movement of upper western air, forced air to change its route towards the north, and stimulated air currents to flow to low levels. successive heat waves, as the study finds, were caused by these main factors.

ISSN: 1026-3721