ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الأركيولوجيا "علم الآثار": صراع القيمة والزمن والسلطة

العنوان بلغة أخرى: Archaeology: The Contradictions of Value, Time and Power
المصدر: دراسات - العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: علي، نبيل (مؤلف)
المجلد/العدد: مج47, ع4
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: كانون الأول
الصفحات: 307 - 319
DOI: 10.35516/0103-047-004-026
ISSN: 1026-3721
رقم MD: 1097385
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: +HumanIndex, +EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأركيولوجيا | التراث الثقافي | القيم | قوانين الآثار | الكولونيالية وما بعد الكولونيالية | Archaeology | Cultural Heritage | Values | Antiquities Laws | Colonial and Post-Colonial Eras
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

42

حفظ في:
المستخلص: تأثرت الاركيولوجيا خلال السنوات الماضية بالعديد من التغيرات المعرفية والنظرية التي كانت سببا في تحطيم منظومتها الأحادية والحيادية، والتي ميزتها لفترة طويلة من الزمن. فلم تعد الاركيولوجيا علما محايدا، وإنما أصبحت تتأثر بالمتغيرات السياقية ونظرة المجتمعات إلى الماضي. من هنا جاءت أهمية إعادة النظر بمفهوم القيمة وعلاقتها بالاركيولوجيا والتراث متخطية تلك النظرة التي اعتبرت الماضي مكونا فقط من حقائق و "أشياء مادية". إن التعريفات التي ارتبطت مع ما هو آثار أو تراث وبالتالي المصادر التي تندرج تحت تلك المسميات ناهيك عن الزمن الذي هيكلها لم تعد كافية في الحاضر، فتغيرت القوانين التي استمدت من الحقبة الكولونيالية للعديد من المجتمعات؛ لتلبي تعريفاتها وأهميتها في الحاضر، فالقوانين والتشريعات وعلاقة الزمن المرتبط مع الأشياء والذي استمد من الحقبات الكولونيالية بدأ يتحرر لإضفاء قيم جديدة ترتبط مع الماضي. هذه الدراسة تركز على البعد التأريخي لتغير المفاهيم المرتبطة مع القيمة وعلاقتها مع الماضي وأثر السلطة – سواء السياسية أو الأكاديمية – في تشكل أو إعادة تشكل القيم من الماضي خاصة ضمن المراحل التي مرت بها التشريعات المرتبطة مع الآثار من المرحلة العثمانية إلى الكولونيالية وإلى ما بعد كولونيالية.

Archaeology has been affected during the past years by many epistemological and theoretical changes that have shattered its unilateral and neutral system, which characterized it for a long period of time. Archaeology is no longer a neutral science, but rather is affected by contextual changes and societies' view of the past. Hence, it is of great significance to reconsider the concept of value and its relationship to archaeology and heritage, and to overcome the view which considered the past to consist solely of facts and "material things". To reevaluate the values of archaeology and heritage means to redefine their meanings in the present, and to re-address the concept of time and it relationship to the present. The reconceptualization of value to archaeology and heritage deemed also a deconstruction the laws of antiquities that were derived from the colonial era. Therefore, this study focuses on the historical dimension of the change of concepts related to value and its relationship with the past and the impact of power - whether political or academic - in the formation or re-formation of values from the past, especially within the stages of legislation related to antiquities from the Ottoman period to colonial and to post-colonial eras.

ISSN: 1026-3721

عناصر مشابهة