ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







قراءة في الإبستمولوجيا التكوينية للمعرفة الكلامية

المصدر: مجلة جامعة الملك خالد للعلوم الشرعية والدراسات الإسلامية
الناشر: جامعة الملك خالد
المؤلف الرئيسي: بن كتفي، زهير (مؤلف)
المجلد/العدد: مج16, ع2
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1441
الصفحات: 453 - 489
ISSN: 1658-1180
رقم MD: 1097402
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
ابستيمولوجيا تكوينية | مصادر المعرفة | العلم | المعرفة الكلامية | Formative Epistemology | Cognitive Sources | Knowledge | Theological Knowledge
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

12

حفظ في:
المستخلص: حاولت من خلال هذا البحث التطرق إلى بيان اشتغال المتكلمين على العديد من المسائل المعرفية النظرية التي صدروا من خلالها مكتوباتهم الكلامية، حيث يعتبر الحديث عن العلم ومصادر تشكله من أوليات القضايا التي يؤسس من خلالها وبها المتكلمون عادة للكلام في علم الكلام. ويبدو لي أن محاولة تبيان هذه المسألة يشكل محورية مقصديه في المعرفة الكلامية ورسم حدودها، ويقدم لنا منطلقات أولية للبحث تساعدنا للوقوف على فهم واضح لرؤى المتكلمين عموما. ومن هذا المنطلق حاولت أيضا بيان لم كان اهتمام المتكلمين بمصادر تشكل المعرفة واشتغالهم عليها في إطار درس العقيدة الإسلامية؛ وقد أوضحت أن هذا الاشتغال لم يكن نتيجة ترف علمي أو تنظير فكري، بل كان نتيجة أسباب موضوعية فرضت نفسها على الواقع العقدي الإسلامي آنذاك. ذلك أن منظورهم للعقيدة الإسلامية على أنها "علم" و"معرفة" في المقام الأول، أدى بهم إلى البحث في أنواع وأقسام العلم والحرص على بيان المصادر المعرفية التي يؤخذ منها. وقد حاولت، في إطار منهج وصفي تحليلي ونقدي، إيضاح هذه المصادر من خلال نصوص المتكلمين أنفسهم، محاولا إعطاء صورة متكاملة لمجموع ما تسميته بـــــ"الإبستمولوجيا التكوينية" للمعرفة الكلامية التي كرس التراث الكلامي الاشتغال عليها من أجل بناء العقيدة الإسلامية على قاعدة علمية صلبة.

This study attempts to explain that theologians have dealt with numerous theoretical cognitive issues through which they issued their written statements, Addressing scientific sources is one of the fundamental issues on which theologians usually establish their theological rhetoric. Seemingly, the attempt to clarify this issue constitutes a central objective in drawing cognitive theological boundaries. It provides us with initial points to help us have a clear, comprehensive theological vision. In this context, I have tried to elucidate why theologians were so interested in cognitive sources in their study of the Islamic faith, pointing out that this work is neither the result of scientific luxury nor that of intellectual theory, but the result of objective reasons imposing themselves on the reality of early Islamic faith. Their Islamic faith view as a "science" and "knowledge" in the first place has led them to search scientific types and sections to identify the essential cognitive sources. In an analytical and critical descriptive approach, I have attempted to clarify these sources through theological texts to give an integrated picture of the entire "formative epistemology" of cognitive theology, on which the literary heritage has devotedly worked on to build Islamic faith on a solid scientific basis.

ISSN: 1658-1180