ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المدن العلمية في المخلاف السليماني خلال العصور الإسلامية الوسيطة: دراسة تاريخية حضارية

العنوان بلغة أخرى: The Scientific Cities in Almeklaf Alsolaimani During the Middle Islamic Period: A Historical and Cultural Study
المصدر: مجلة العلوم العربية والإنسانية
الناشر: جامعة القصيم
المؤلف الرئيسي: ابن حاوي، محمد بن منصور (مؤلف)
المجلد/العدد: مج12, ع1
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1440
الشهر: سبتمبر / محرم
الصفحات: 517 - 570
ISSN: 1658-4058
رقم MD: 1097614
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى التعريف بالمدن العلمية في المخلاف السليماني -منطقة جازان -خلال القرنين العاشر والحادي عشر الهجريين، وتتبع كل ما ورد عنها من معلومات وقفتُ عليها في ثنايا المصادر التاريخية والبلدانية وغيرها، متناولا نشأة هذه المدن، وتطورها عبر العصور التاريخية الإسلامية، مع الإشارة إلى أهم ملامح الحياة العلمية فيها، والدور الذي قامت به مساجدها وجوامعها في الحركة العلمية، والإلماح إلى الأثر الذي تركته هذه المدن في حركة النشاط العلمي في إقليم المخلاف السليماني خلال هذين العصرين. كما تطرقت في التمهيد بإشارات سريعة الى بعض المدن والقرى التي ظهرت في العصور الاسلامية المبكرة ثم اندثرت، وزالت من الوجود، وخاصة مدينة عثر عاصمة الاقليم في العصور الاسلامية المبكرة، والتي كان للجامع الكبير بها أثره في الحركة العلمية وقت ذاك.

The purpose of this research is to introduce the scientific cities in the Almekhlaf Al- Sulaymany period during the tenth and eleventh centuries AH, and follow all the information about it in the historical and geographic sources, discussing the establishing of these cities and their development through the Islamic historical periods. Also the Features of scientific life and it is influences in Al- Mekhlaf Al- Sulaimani time during these two centuries. The role of mosques in the graduation of scientists and students belonging to this region. It also referred to the quick introduction to some of the cities and villages that emerged in the early Islamic times and then disappeared, especially Other city the capital of the region in the early Islamic Ages, where the Great Mosque had its impact in the scientific movement at that time.

ISSN: 1658-4058