ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المتجر الإلكتروني: المسرح الجديد لغسل الأموال "التمويه والإخفاء المالي" بين القانون الكويتي والبيئة الإلكترونية للتجارة

العنوان بلغة أخرى: Online Store: The New Stage for Money Laundering between Kuwaiti Law and the Electronic Environment of Commerce
المصدر: مجلة جيل الأبحاث القانونية المعمقة
الناشر: مركز جيل البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: العبيدان، هشام عماد محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع43
محكمة: نعم
الدولة: لبنان
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 47 - 73
DOI: 10.33685/1545-000-043-002
ISSN: 2414-7931
رقم MD: 1097679
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المتجر الإلكتروني | التجارة الإلكتروني | غسل الأموال | Online-Store | Electronic Commerce | Money Laundering
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

106

حفظ في:
المستخلص: إنَّ الغرض الأساسي من هذا البحث هو تقديم دراسة "تجارية" وليس "جزائية" عن ظاهرة غسل الأموال، ذلك في البيئة الالكترونية الآخذة بالانتشار في المجتمع الكويتي. فمع تغير العادات الاجتماعية بفعل جائحة كورونا، فقد أضحى للتجارة الالكترونية أهمية كبيرة في المجتمع الكويتي، الأمر الذي قد رفع من مكانة المتجر الالكتروني. إلا أنَّ هذه الفرصة التاريخية للتجارة الالكترونية قد أفسدها استخدام المتجر الالكتروني في غسل َّالأموال؛ نظراً لسهولة إجراء التعاملات على السلع والتحويلات المالية بالشكل الأمثل لتمويه مصدر الأموال غير المشروعة أو حتى إخفائها. يتعارض هذا الواقع مع البيئة المثلى للتجارة الإلكترونية في هذا العصر، حيث إن حماية المتجر الإلكتروني قانونيا من الاستغلال غير المشروع يدخل ضمن خطط التنمية المستقبلية في الكويت، ومن ضمنها رؤية كويت جديدة 2035. لا يندرج البحث ضمن الأبحاث الجنائية، بل حاول الباحث ترسيخ رؤيةٍ تجاريةٍ خاصَّةٍ في تحليل قانون مكافحة غسل الأموال الكويتي رقم 106 / 2013؛ حيث قمنا بتحديد الوقائع التي قد يتمُّ عبرها استغلال المتجر الالكتروني بغرض غسل الأموال، وذلك بهدف اكتشاف الثغرات القانونية التي أوجدتها البيئة الالكترونية، ثمُ وضع مقترحاتٍ جديدةٍ يمكن أن تشكل حصنا ضد استغلال المتجر الإلكتروني في غسل الأموال.

The main purpose of this research is to present a "COMMERCIAL" rather than a "PENAL" study on the phenomenon of money laundering, especially in the electronic environment of the Kuwaiti society. With the change in social customs due to the Corona COVID-19 pandemic, electronic commerce has become of great importance in the Kuwaiti society, which has raised the status of the online-store. However, this historical opportunity for e-commerce has been spoiled by the use of the online-store for money laundering. This reality contradicts the optimal environment for e-commerce in this era, as long as protecting the online-store legally from illegal uses is part of the future development plans in Kuwait, including the New-Kuwait Vision 2035. This research is not a part of criminal work, but rather the researcher tried to establish a special commercial vision in the analysis of the Kuwaiti Anti-Money Laundering Law No. 106/2013; Where we have identified the criminal facts may be done by online-store, with the aim of discovering the legal loopholes created by the electronic environment, and then developing new proposals that could fill the gaps of money laundering by online-stores.

ISSN: 2414-7931

عناصر مشابهة