ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الصوائت الطويلة بين الصوامت والصوائت

العنوان بلغة أخرى: Long Sounds between Silos and Voices
المصدر: حولية كلية اللغة العربية بجرجا
الناشر: جامعة الأزهر - كلية اللغة العربية بجرجا
المؤلف الرئيسي: الزهراني، محمد بن سعيد بن أحمد كرات (مؤلف)
المجلد/العدد: ع24, ج2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1441
الصفحات: 1426 - 1457
DOI: 10.21608/BFAG.2020.85119
ISSN: 2356-9050
رقم MD: 1097800
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الصوائت | الصوامت | الصوائت الطويلة | الصوائت القصيرة | الحركات | Sounds | Silos | Long Sounds | Short Sounds | Movements
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: لا شك بتغير الدلالة بين الكلمة التي تحوي الصائت الطويل والتي تحوي الصائت القصير، كما في: كتب وكاتب، وقتل وقوتل، وفطن وفطين، وهذا لا خلاف فيه؛ ولكن الخلاف في كون الصوائت الطويلة حروفا أو حركات طويلة، فذهب القدماء إلى أن أصوات المد (الصوائت الطويلة): هي حروف ساكنة مسبوقة بحركةٍ مجانسةٍ، فالألف في (والد) مسبوق بفتحة، والواو في (مولود) مسبوقة بضمة، والياء في (وليد) مسبوقة بكسرة، وأما المحدثون فذهبوا إلى أنها: حركات طويلة، وهذا ما يستلزم استحالة سكونها أو كونها مسبوقةً بحركات. ولضبط هذه المسألة وحل إشكالها لابد من معرفة أمرين؛ مفهوم الحرف والحركة، والفرق بينهما، ومن خلال هذين الأمرين نستطيع أن نستوضح ونتبين الحكم في المسألة ثم نفصل فيها. وخلص إلى أن هناك فرقا بين الصوامت والصوائت القصيرة والطويلة، فالصوامت تعتمد على مقطع محقق، بخلاف الصوائت الطويلة؛ فهي لا تعتمد على شيء من أجزاء الفم؛ ولذا فهي تقبل الزيادة والنقصان، وهذا من الأدلة القوية على عدم حرفية الصوائت الطويلة، وكذلك أن الصوامت تظهر عليها الحركات بخلاف الصوائت الطويلة؛ فهي لا تظهر عليها الحركات، وكذلك أن الصوامت مستقلة بذاتها، وليست تابعة لحرف قبلها، بخلاف الصوائت الطويلة؛ فهي تابعة لحرف قبلها، ولا يمكن الابتداء بها، وعلى ذلك فالصوائت الطويلة هي حركات طويلة، ورسمت على هيئة الحرف؛ للتفريق بينها وبين الصوائت القصيرة.

you have any complaints about English language guides?!, In: books and books, killing and killing you, discrimination and understanding, and the like? Long voices: are harmonious letters preceded by a homogeneous movement, a thousand in (a son) preceded by an opening, a homeland in (births) preceded by a hole, and unity in (born in) its regions. He concluded that there is a difference between the silos and the short and long liquids, because the silos depend on a syllable, unlike the long ones. They do not depend on anything from the mouth of the mouth. They have movements other than long ones to distinguish despite short sounds.

ISSN: 2356-9050

عناصر مشابهة