ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







البنية الإيقاعية للموشحة: صنعة معقدة: موشح ابن زهر نموذجا

العنوان بلغة أخرى: The Rhythmic Structure of Muwashshaha: A Complex Craft: Ibn Zohr’ "O’ Bartender" as a Model
المصدر: حولية كلية اللغة العربية بجرجا
الناشر: جامعة الأزهر - كلية اللغة العربية بجرجا
المؤلف الرئيسي: عمار، أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع24, ج6
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1441
الصفحات: 5898 - 5940
DOI: 10.21608/BFAG.2020.105919
ISSN: 2356-9050
رقم MD: 1097857
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
البنية الإيقاعية | الموشحة | أيها الساقي | ابن زهر | صناعة الموشحة | The Rhythmic Structure | Muwashshah | Osaki | Ibn Zahr | Mawshah Industry
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تحاول هذه الورقة البحثية الوقوف على البنية الإيقاعية للموشحة ومعرفة خصائصها من خلال دراسة إحدى الموشحات التي لاقت رواجا كبيرا، وهي موشحة "أيها الساقي" لابن زهر. ويقوم البحث على فرضية أن هناك علاقة بين كل من المعنى اللغوي والمعنى الاصطلاحي لكلمة "موشح" من جهة، والبنية الإيقاعية التي تشكل الموشح من جهة أخرى. يقول ابن منظور في لسان العرب: "الوشاح: كله حلي النساء، كرسان من لؤلؤ وجوهر منظومان مخالف بينهما معطوف أحدهما على الآخر، تتوشح المرأة به، ومنه اشتق توشح الرجل بثوبه..." والمدقق في هذا التعريف يجد أربع كلمات لها الدلالة الواضحة على معنى الوشاح وهي: (الحلي، والنظم، والمخالفة، والعطف)، ستكون منطلق هذه الدراسة. هذا على مستوى التعريف اللغوي، أما على مستوى الاصطلاح فإننا نجد ابن سناء الملك يعرف الموشح لنا قائلاً: "الموشح كلام منظوم على وزن مخصوص..." والحديث هنا يبدو منصبا بشكل واضح على فكرة النظم التي تختلف في أساسها عن نظم الشعر العربي في صورته التقليدية، ومن ثم فإنه فن له خصوصيته وتفرده، جنبا إلى جنب تفرد صانعيه، وهو ما يجعلهم يتوشحون/ يتزينون بصنعتهم هذه. وتحاول الورقة البحثية عبر خطوات إجرائية واضحة دراسة البنية الإيقاعية للموشحة موضع الدراسة، من خلال الوقوف على البنية الإيقاعية لكل جزء من أجزائها (المطلع والأدوار والأغصان والأقفال) ومقارنة كل منها بالآخر لتتكشف لنا هذه الصنعة وهذا الوزن المخصوص الذي تحدث عنه ابن سناء الملك. وتستعين الدراسة ببعض الإحصاءات والرسوم البيانية التي توضح هذه الصنعة وهذا النظم الفريد، محاولة الوصول إلى بعض النتائج العلمية التي تتخطى فكرة الآراء الانطباعية التي لا تستند إلا إلى الذوق والأحاسيس فقط، ليتأكد لنا أن الموشحة "كلام منظوم على وزن مخصوص" نعم، كل جزء فيه يبدو جزءا من نظام كبير معقد بالغ الدقة يتفق فيه مع عدد من الأجزاء الأخرى ويخالف البعض الآخر صانعا في النهاية شكلا شعريا بادي الزينة لكنه في الوقت ذاته يضيف إلى دلالاته ومحتواه الكثير، بحيث يعد الفصل بين الشكل والمحتوى أو حتى الادعاء به أمرا يبعد صاحبه عن الفهم الدقيق لهذا الفن وبنيته الإيقاعية الخاصة.

Muwashshaha (literally, "dressed in a scarf"), as terminologically defined by Ibn Sanaa Elmolk, is a poem in a specific rhythm system which is different from the traditional metrical system of classical Arabic poetry; in particular, its rhyming pattern. This paper attempts to identify the rhythmic structure of muwashshaha and its characteristics by analyzing one of its most popular models. It is based on the hypothesis that there is a relationship between the linguistic and terminological meaning of the word "muwashshaha" on the one hand, and the rhythmic structure that forms muwashshaha on the other hand. The purpose of this paper is to reveal the privacy and uniqueness of poet and his craft of muwashshaha versification. By using statistics and diagrams, and without dependence just on impressionistic opinions, this paper analysed the rhythmic structure of muwashshaha to its parts (i.e. starting verse "matla", section/phase verses "adwar", linking verses (literally, branches) and final verse (literally, lock) and compared these parts to each other in prosodic meters and rhymes. This paper proved that there is a significance relation between elements of the linguistic definition of muwashshaha (i.e. two ornamental chains or strings of pearls and gems, diversity and plaiting) and formal characteristics of its rhythmic structure. At the same time, it emphasized that there is no separation between these formal characteristics and its meaning.

ISSN: 2356-9050

عناصر مشابهة