ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المشكلات التي يواجهها متعلمو اللغة الإنكليزية السوريون في استيعاب ظاهرة الإدغام

العنوان بلغة أخرى: The Problems Encountered by Syrian Learners of English in the Perception of Assimilation
المصدر: مجلة جامعة البعث - سلسلة الآداب والعلوم الانسانية
الناشر: جامعة البعث
المؤلف الرئيسي: الخرابه، حازم طلال (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حسن، أحمد (مشرف) , طيفور، رياض (مشرف)
المجلد/العدد: مج42, ع22
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1441
الصفحات: 75 - 111
ISSN: 1022-467X
رقم MD: 1097941
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
ظاهرة الإدغام | متعلمو اللغة الإنكليزية السوريون | الكلام المتصل | عمليات الكلام المتصل | وسائل التعليم الإلكترونية الفيديو صوتية | متحدثو اللغة الأصليون | المجموعة الضابطة | المجموعة التجريبية | Assimilation | Syrian Learners of English | Connected Speech | Connected Speech Processes | Electronic Video Feedback | Native Speakers | Audio-Video | Control Group
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: أوليت الطلاقة في اللغة في العقود الأخيرة أهمية كبيرة في عملية التعليم، ومن هذا المنطلق أكدت طرق تدريس عدة على أهمية الكلام المتصل في عملية تعليم اللفظ، ومع ذلك فإن متعلمي اللغة الإنكليزية السوريين يواجهون بعض الصعوبات عند انخراطهم في المحادثة الإنكليزية الاعتيادية وذلك بسبب ظاهرة الكلام المتصل. ولهذا يعنى هذا البحث بمدى تأثير استخدام طريقة التعليم الإلكترونية والتي تدرس الطريقة الفيديو صوتية (دمج كل من الصوت والفيديو في عملية التعليم) وتطبيقها في مجال تعليم واحدة من أهم ظواهر الكلام المتصل ألا وهي حالة الإدغام. كما تسعى هذه الدراسة للتحقق من إمكانية إحراز متعلمي اللغة الإنكليزية السوريين تقدماً بعد خضوعهم لدورة تدريبية قام بها الباحث. علاوة على ذلك، تحاول هذه الدراسة تقييم مدى تطور هؤلاء المتعلمين في سياقات جديدة لم تتم دراستها من قبل. إضافة لذلك تظهر هذه الدراسة بعض النتائج الممكنة في تعليم ظواهر الكلام المتصل في مجال استيعاب حالة الإدغام الموجود في أداء متعلمي اللغة الإنكليزية السوريين. ولقياس مدى فاعلية الطريقة الفيديو صوتية، فقد تم اختيار عشرين طالبا من طلاب اللغة الإنكليزية لاختبار أدائهم في هذه الدراسة حيث تم تقسيمهم إلى مجموعتين تتألف كل واحدة منهما من عشرة طلاب (مجموعة ضابطة ومجموعة تجريبية). كما تم تصميم اختبارين أحدهما أجري قبل مرحلة التدريب والآخر بعدها، وذلك بغرض تقييم أدائهم في الفترة ما بين الامتحان القبلي والامتحان البعدي. في الختام، توصلت هذه الدراسة إلى نتيجة مفادها أن استخدام الطريقة الفيديو صوتية في التعليم من شأنها تطوير مهارات طلاب اللغة الإنكليزية السوريين في استيعاب حالة الإدغام. بمعنى آخر، أظهرت أن الطريقة الفيديو صوتية أسهمت في تطوير مهارات طلاب اللغة الإنكليزية السوريين عند دراسة المقررات التي تعنى باللفظ الإنكليزي فيما يخص الكلام المتصل بشكل عام، وحالة الإدغام شكل خاص.

In recent decades, fluency has been given main priority as an important goal in the teaching process. Thus, many teaching methods have a tendency to stress the importance of connected speech in the process of teaching pronunciation. Nonetheless, Syrian learners of English seem to experience some difficulties when they are involved in natural English conversations due to connected speech. Henceforth, this study examines the effectiveness of using one electronic video feedback teaching method, namely, the audiovisual AV (integrating both Audio and Video feedback) method on one area of connected speech, namely assimilation. This study also investigates whether or not Syrian learners of English can make some progress after a training course taught by the researcher. Moreover, it also tries to evaluate students’ progress in novel contexts. Furthermore, it presents some possible effects of explicit instruction of connected speech processes in the field of perceiving assimilation that takes place in English in the performance of Syrian learners. To test the effectiveness of the AV method, twenty students of English have been chosen to participate in this study. They were divided into two groups, namely experimental group and control group (ten students each). A pre-test and a post-test design were also applied to evaluate their progress before and after the training. Finally, this study concludes that using an AV method can develop the skills of Syrian learners of English in the perception of assimilation. In other words, it finds out that the AV method proves to be a helpful strategy in pronunciation courses in the field of connected speech, in general, and assimilation, in particular.

ISSN: 1022-467X