ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التداولية العرفانية قبل التداولية: مدخل إلى التاسيس العرفاني

العنوان بلغة أخرى: Cognitive pragmatics prior to pragmatics: Introduction to Cognitive Establishment
المصدر: مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
الناشر: المركز الجامعي أمين العقال الحاج موسى أق أخموك بتامنغست - معهد الآداب واللغات
المؤلف الرئيسي: يحيى، صلاح الدين (مؤلف)
المجلد/العدد: مج9, ع4
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 57 - 81
ISSN: 2335-1586
رقم MD: 1098090
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التداولية العرفانية | نظرية الملاءمة | نظرية الأفضية الذهنية | نظرية الإستعارات التصويرية | Cognitive Pragmatics | Conceptual Metaphors Theory | Mental Prominence Theory | Relevance Theory
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تمثل التداولية العرفانية Cognitive pragmatics حقلا علميا جديدا يقوم علي تفسير العمليات الذهنية في التواصل، حيث تستمد أطروحات هذا الحقل العلمي من التحولات العرفانية المرتبطة بشكل رئيسي بالتطورات التي أحدثتها مجموعة من العلوم العرفانية، والتداولية العرفانية عبارة عن تداخل متكامل ومنسجم بين مجموعة من المناهج والنظريات والعلوم من بين هذه العلوم ما عرف باسم العلم العرفانى فرع جديد من علم النفس العرفانى، ويأتي هذا البحث لتعرف على النظريات الأكثر تمثيلا لاتجاه التداولية العرفانية منها نظرية المناسبة/ الملاءمة ونظرية الأفضية الذهنية ونظرية الاستعارات التصورية.

Cognitive pragmatics is a new science field based on interpretation of mental processes in communication. The theses of this scientific field are derived from cognitive transformations mainly linked to the developments brought about by a group of cognitive sciences and cognitive pragmatics. It is an integrated and harmonious overlap between a group of approaches , theories and sciences , some of these sciences is what is known as cognitive sciences a new branch of cognitive psychology. This research comes to know the most representative theories of the trend of cognitive pragmatics such as the relevance theory, mental prominence theory, and conceptual metaphors theory.

ISSN: 2335-1586