ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور الحسبة في المحافظة على ثوابت العقيدة الإسلامية

العنوان بلغة أخرى: The Role of Hisbah in Maintaining the Fundamentals of Islam’s Aqidah
المصدر: أبحاث
الناشر: جامعة الحديدة - كلية التربية بالحديدة
المؤلف الرئيسي: القحطاني، جلوس بنت فرج بن شتوي (مؤلف)
المجلد/العدد: ع14
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: يونيو
الصفحات: 382 - 413
DOI: 10.52840/1965-000-014-010
ISSN: 2710-107X
رقم MD: 1098169
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحسبة | أهمية الحسبة | غايات الحسبة | آثار الحسبة | ثوابت العقيدة | Hisba | Importance of Hisba | Goals of Hisba | Outputs of Hisba | Fundamentals of Aqidah
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

31

حفظ في:
المستخلص: The current research is titled (The Role of Hisbah in Maintaining the Fundamentals of Islam’s Aqidah)، since Hisbah (accountability) in Islam is not only a moral reformation or purification and guidance call، but it is a Jihad (striving) on the path to Allah (GOD)، following his commands، and abandoning his prohibitions. The researcher depended on two approaches، the descriptive analytical and the inductive; divided the research into three subjects، each includes several claims. The most important outcome of the research is: Islamic law keens on enjoining good and forbidding evil. One of the most important recommendations of the research is: Promoting the concept and jurisprudence of Ehtesab، as all individuals of the society can enjoin good and forbid evil، especially the father in his house … promoters and different segments in accordance to their capacity and ability.

عنوان البحث الحالي بـ (دور الحسبة في المحافظة على ثوابت العقيدة الإسلامية)، حيث إن الحسبة في الإسلام ليست مجرد إصلاح أخلاقي؛ ولكنها جهاد في سبيل الخير، ومتابعة لأوامر الله ونواهيه. وتمكن أهميته في أنه يسعى إلى التعرف على نظام الحسبة وحكمها، ومكانتها في الشريعة الإسلامية، وأثرها في المحافظة على ثوابت العقيدة الإسلامية، وفي سبيل ذلك اعتمدت الباحثة على المنهجين الوصفي التحليلي والاستقرائي، وقسمت البحث إلى ثلاثة مباحث، يندرج تحت كل مبحث عدة مطالب، وكان من أهم النتائج التي توصلت إليها: أن الشريعة الإسلامية حريصة على الدعوة، وأن الاحتساب على مظاهر الانحراف العقدي وصوره المتعددة؛ يؤدي إلى الحفاظ على صفاء العقيدة، وتنقية مصادرها، وقصرها على الوحي المطهر؛ وبالتالي منع تسلل العقائد المنحرفة إلى الأمة، وأن الاحتساب على أهل البدع والأهواء وبدعهم المتعددة؛ يؤدي إلى الحفاظ على الهدي النبوي، وأن الاحتساب على الأفكار الدخيلة، ومحاربة الوسائل التي تنشرها في المجتمع؛ فيه تحصين المجتمع من تسلل تلك الأفكار إليه.

ISSN: 2710-107X