ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







استقرار الطلب على النقود في مصر: دراسة باستخدام نموذج ARDL

العنوان المترجم: Money Demand Stability in Egypt: A Study Using the ARDL Model
المصدر: مجلة جامعة الإسكندرية للعلوم الإدارية
الناشر: جامعة الإسكندرية - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: شكر، محمد أصيل (مؤلف)
مؤلفين آخرين: راضي، محمد السيد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج57, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: أبريل
الصفحات: 59 - 90
DOI: 10.21608/ACJ.2020.93520
ISSN: 2682-4183
رقم MD: 1098207
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الطلب على النقود | الناتج | سعر الفائدة الحقيقية | Money Demand | Output | Real Interest Rate | ARDL Model | CUSUM | CUSUMSQ
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: This research aims to study money demand stability in Egypt using Autoregressive Distributed Lag Model (ARDL), stability tests CUSUM and CUSUMSQ, and Friedman’s money demand equation after it was adjusted. Also, this research aims to study causality relation among money demand and output and inflation using Granger Causality Test. The study found that the demand for money in Egypt is stable and there is a significant relation between money demand and independent variables: output, real interest rate, exchange rate and foreign interest rate. There is a positive and significant relation between money demand and output. However, there is a negative and significant relation between money demand and real interest rate. Also, there is a negative and significant relation between money demand and foreign interest rate. Nevertheless, there is a positive and significant relation between money demand and exchange rate. Thus, the monetary authority in Egypt can target the broad money supply, as intermediate target of monetary policy, to achieve the final objectives of monetary policy. Also, the monetary authority in Egypt can achieve the stability of money demand and money market by decreasing the fluctuations in output, exchange rate and real interest rate.

يهدف هذا البحث إلى دراسة استقرار الطلب على النقود في مصر باستخدام نموذج الانحدار الذاتي لفترات الإبطاء الموزعة (ARDL) واختبارات الاستقرار (CUSUM) و(CUSUMSQ) ومعادلة الطلب على النقود لفريدمان بعد تعديلها. كما يستهدف البحث دراسة علاقة السببية بين عرض النقود والناتج وكذلك علاقة السببية بين عرض النقود والتضخم باستخدام اختبار السببية جرانجر Granger Causality Test. وتوصلت الدراسة إلى استقرار الطلب على النقود في مصر ومعنوية العلاقة بين الطلب على النقود والمتغيرات المستقلة وهي: الناتج وسعر الفائدة الحقيقية وسعر الصرف وسعر الفائدة الأجنبية. وتوجد علاقة طردية ومعنوية بين الطلب على النقود والناتج. وتوجد علاقة عكسية ومعنوية بين الطلب على النقود وسعر الفائدة الحقيقية. وكذلك، العلاقة بين الطلب على النقود وسعر الفائدة الأجنبية عكسية ومعنوية. في حين أن العلاقة بين الطلب على النقود وسعر الصرف طردية معنوية. وبالتالي، يمكن للسلطة النقدية في مصر استهداف عرض النقود بالمعنى الواسع كهدف وسيط للسياسة النقدية لتحقيق الأهداف النهائية. كما يمكن للسلطة النقدية تحقيق الاستقرار في الطلب على النقود وسوق النقد عن طريق تقليل التقلبات في الناتج وسعر الصرف وأسعار الفائدة الحقيقية.

ISSN: 2682-4183