ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الأزمات الاقتصادية العالمية والآثار المتوقعة لأزمة فيروس كورونا المستجد 2020

العنوان المترجم: Global Economic Crises and The Expected Effects of The Emerging Corona Virus Crisis 2020
المصدر: مجلة جامعة الإسكندرية للعلوم الإدارية
الناشر: جامعة الإسكندرية - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: التلباني، أحمد محيي الدين (مؤلف)
المجلد/العدد: مج57, ع5
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 163 - 212
DOI: 10.21608/ACJ.2020.123385
ISSN: 2682-4183
رقم MD: 1098439
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأزمة الاقتصادية | فيروس كورونا المستجد | كوفيد 19 | الاقتصاد العالمي | الاقتصاد المصري | النمو الاقتصادي | The Economic Crisis | Coronavirus | Covid 19 | The Global Economy | The Egyptian Economy | The Economic Growth
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: الأزمات جمع أزمة، وهي الاضطراب، وتعرف تبعا لما تضاف إليه، فإذا قيل الأزمات الصحية، فالمراد هو اضطراب الحالة الصحية العالمية نتيجة لانتشار وباء معين، وإذا قيل الأزمة الاقتصادية، فالمراد بها اضطراب الحالة الاقتصادية أو اضطراب التوازن الاقتصادي. والأزمة الصحية يعتبر مصطلح جديد يمكن إضافته إلى جملة مصطلحاتنا التي نستخدمها في مجال الأزمات، ونعني به ما نزل على العالم أجمع من نازلة فيروس كورونا. ورغم أن الأزمات التي اعتدنا عليها تطال عناصر الإنتاج المختلفة، إلا أن هذه النازلة تطول العنصر البشري ذاته، وهو العنصر الذي تستخدم وتعمل لأجله كافة عناصر الإنتاج الأخرى. ومما يجدر ذكره أنه مثلما ينشر فيروس كورونا المستجد المعاناة البشرية في كافة أنحاء العالم، فإنه ينشر كذلك المعاناة الاقتصادية، فهو ليس فيروس معد على المستوى الطبي فقط، ولكنه معد على المستوى الاقتصادي أيضا. ولا عجب في أمثال هذه النازلة فقد وقعت في عهد الإمام المقريزي، فيما كان يتفشى وباء الطاعون في عصره، فما أشبه اليوم بالبارحة، لقد كان تفسير الإمام لهذا الوباء أن رده إلى الفساد والظلم الذي كان يتفشى في المجتمع، مع إيمانه المطلق بأن الأزمة من السنن الإلهية الربانية التي تتجلى من المولى عز وجل كعقوبات للبشر، وأن الله يرسلها كعقوبة سماوية. وتعتبر أزمة فيروس كورونا، أخطر أزمة صحية في التاريخ لما لها من وقع خطير على الاقتصاد العالمي ومقوماته المختلفة، وبصفة خاصة العنصر البشري، مما أثار الهلع والرعب بين كافة الأفراد وتعطلت عجلة الإنتاج طوعا من قبل رجال الأعمال والحكومات، وذلك لأول مرة في التاريخ، مما أدخل الاقتصاد العالمي في حالة من التوقف والركود، وأضحى لذلك آثارا اقتصادية وخيمية عالميا وإقليميا، فالأزمة الحالية متعددة الأبعاد، فقد أصابت بشكل مباشر عمليتي العرض والطلب وسلاسل التوريد والإمداد العالمية، وتوقف نشاط التصنيع، وتراجعت مستويات الأجور، بالإضافة إلى تراجع ثقة المستهلكين، وارتفاع معدلات البطالة، وتزايد حالات عدم اليقين، وسيتعرض هذا البحث إلى الأزمة الصحية والأزمات الاقتصادية والمالية في الفكر الحديث، وتداعيات ذلك على الاقتصاد العالمي والمصري.

Crises are the collection of a crisis, which is turbulence, and they are defined according to what is added to it. If health crises are said, what is meant is a disturbance of the global health situation as a result of the spread of a specific epidemic, and if the economic crisis is said, then what is meant is a disturbance of the economic situation or a disturbance of the economic balance. The health crisis is considered a new term that can be added to the entirety of our terms that we use in the field of crises, and by it we mean what happened to the whole world with the Corona virus. Although the crises that we have become accustomed to affect the different elements of production, this calamity affects the human factor itself, The Corona virus crisis is considered the most dangerous health crisis in history because of its dangerous impact on the global economy and its various components, especially the human element, which has caused panic and terror among all individuals and the production wheel has been voluntarily disrupted by businessmen and governments, for the first time in history, This brought the global economy into a state of stagnation and stagnation, and thus became disastrous economic effects globally and regionally, and wage levels decreased, in addition to declining consumer confidence, high unemployment rates, and increasing uncertainties, and this research will be exposed to the health crisis and economic and financial crises in modern thought, And the implications for the global and Egyptian economy.

ISSN: 2682-4183