ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر خصائص مجلس الإدارة على مستوى الإفصاح الاختياري عن المخاطر غير المالية "مع دراسة تطبيقية"

العنوان بلغة أخرى: The Impact of Board Characteristics on the Level of Voluntary Non-Financial Risk Disclosure "with an Applied Study"
المصدر: مجلة الدراسات التجارية المعاصرة
الناشر: جامعة كفر الشيخ - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: صالح، رضا إبراهيم عبدالقادر (مؤلف)
مؤلفين آخرين: العجمي، هاله عبدالفتاح (م. مشارك), السمادوني، حماده فتح الله محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع9
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: يناير
الصفحات: 774 - 812
DOI: 10.21608/csj.2020.136020
ISSN: 2356-9255
رقم MD: 1098589
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

254

حفظ في:
المستخلص: This study aims to examine the impact of board characteristics on the level of voluntary non-financial risk disclosure on by applying to companies listed in the Egyptian stock market. The sample of applied study consists of 77 non-financial companies listed on the Egyptian stock market during the years 2017, 2018. The researchers relied on four characteristics of the board of directors represented in (board size, board independence, duality role and the number of board meetings). The content analysis method used to measure the level of voluntary non-financial risk disclosure in the annual financial reports. By using the method of multiple linear regression analysis, the study also found there is a positive significant effect between board size, board independence and level of voluntary non-financial risk disclosure, as well as a negative significant effect between duality role and level of voluntary non-financial risk disclosure. On the other hand, there is no significant effect between number of board meetings and level of voluntary non-financial risk disclosure.

استهدف هذا البحث دراسة أثر خصائص مجلس الإدارة على مستوى الإفصاح الاختياري عن المخاطر غير المالية وذلك بالتطبيق على الشركات غير المالية المقيدة في بورصة الأوراق المالية المصرية. وتمت الدراسة التطبيقية على عينة مكونة من 77 شركة من الشركات المقيدة في سوق الأوراق المالية المصرية خلال عامي 2017، 2018م. وقد اعتمد الباحثون على أربع خصائص لمجلس الإدارة تمثلت في (حجم مجلس الإدارة واستقلال مجلس الإدارة والجمع بين دور رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب وعدد اجتماعات مجلس الإدارة). وتم الاعتماد على أسلوب تحليل المحتوى لقياس مستوى الإفصاح الاختياري عن المخاطر غير المالية في التقارير المالية السنوية. وباستخدام أسلوب تحليل الانحدار الخطي المتعدد فقد توصل الباحثون إلى وجود أثر إيجابي ذات دلالة إحصائية لكل من حجم مجلس الإدارة واستقلال مجلس الإدارة على مستوى الإفصاح الاختياري عن المخاطر غير المالية، وكذلك وجود أثر سلبي ذات دلالة إحصائية للجمع بين دور رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب على مستوى الإفصاح الاختياري عن المخاطر غير المالية. بينما لا يوجد أثر ذات دلالة إحصائية لعدد اجتماعات مجلس الإدارة على مستوى الإفصاح الاختياري عن المخاطر غير المالية.

ISSN: 2356-9255