ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







برنامج مقترح بالقياسات الحيوية منتج بمعالجة الصورة الرقمية للتغلب على بعض التهديدات الأمنية في البنوك

العنوان بلغة أخرى: A Proposed Biometrics Program Produced with Digital Image Processing to Overcome some Security Threats in Banks
المصدر: المجلة العلمية للدراسات المحاسبية
الناشر: جامعة قناة السويس - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: راضى، محمد سامي (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Rady, Mohamed Samy
مؤلفين آخرين: الشورى، عمرو إبراهيم عوض (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج1, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 56 - 123
ISSN: 2636-3739
رقم MD: 1098767
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
القياسات الحيوية | معالجة الصور الرقمية | التهديدات الأمنية | Biometrics | Digital Image Processing | Security Threats
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

58

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى إنتاج برنامج منتج بطريقة القياسات الحيوية باستخدام معالجة الصورة للتغلب على بعض التهديدات الأمنية في البنوك، كما هدفت الدراسة الميدانية إلى الوقوف على المتغيرات التالية: تحديد الوضع الأمني الحالي في البنوك المصرية، معرفة أهمية القياسات الحيوية في تامين البيانات للعملاء في البنوك، معرفة اهم عناصر القياسات الحيوية التي تساعد على حماية بيانات العملاء، وكانت عينة الدراسة في بعض البنوك بمحافظتي كفر الشيخ والدقهلية، وانتهج البحث الحالي المنهج الوصفي التحليلي في عرض البحوث والمنهج التجريبي في إنتاج البرنامج وكانت اهم نتائج الدراسة: أن النظام الحالي للحماية بالبنك يحقق الغرض المطلوب ولكن ليس بالشكل الكافي الذي يحقق طمأنينة وثقة لتلك العملاء، أن القياسات الحيوية أحد أهم أساليب التأمين الهامة التي يجب الاعتماد عليها في حماية وتأمين الحسابات الخاصة بهم من قبل البنوك وبصمة العين هي اهم وسيلة في القياسات الحيوية، تعتبر القياسات الحيوية غير قابلة للاستيلاء من قبل الغير وتكون غير قابلة للتغيير في نظامها كما تتصف بالثبات، بصمة العين من الوسائل الإلكترونية الأكثر دقة في تحديد هوية الأشخاص نظرا لأن أنماط القزحية صعبة ومعقدة ومتفردة في كل شخص ولا تتغير بمرور الزمن ولا تحتاج لملامسة الأجهزة بشكل مباشر، كما يمكن رؤيتها من بعد ولذا تعتبر هي الطريقة الأفضل للتعرف على الهوية، وأوصت الدراسة بتبني استخدام بصمة العين في القياسات الحيوية، كما يمكن زيادة أمان القياسات الحيوية بعدة طرق من بينها: استخدام أكثر من نموذج للقياسات الحيوية وأكثر من طريقة وأكثر من صورة بالإضافة إلى تشفير الصور المستخدمة في عملية المضاهاة، تفعيل القياسات الحيوية في مختلف المؤسسات للتحقق من الهوية وحماية نظم وآمن المعلومات، استخدام القياسات الحيوية مع التقنيات الأخرى مثل البطاقات الذكية في البنوك، تطوير البرامج الخاصة بمعالجة الصور لاستخدامها في أمن المعلومات داخل البنوك، تدريب وتأهيل العاملين داخل البنوك على البرامج الخاصة بالقياسات الحيوية لحماية وأمن المعلومات بما ينعكس إجابا على مصلحة العمل.

The study aimed to develop a program produced in a biometrics method-using image processing to overcome some security threats in banks. The field study also aimed at identifying the following variables: determining the current security situation in Egyptian banks, knowing the importance of biometrics in securing data for clients in banks, and identifying the most important elements of biometrics that help protect clients’ data. The study sample was in some banks in the governorates of Kafrelsheikh and Mansoura. The current study adopted the descriptive-analytical method to discuss relevant research and the experimental method to develop the program. The most important results of the study were: The current data security system in the banks achieves the desired purpose, but not sufficiently, that achieves clients’ comfort and confidence. Biometrics is one of the most important insurance methods that must be relied upon to protect and secure their accounts and the eyerprint is the most important method in biometrics. Biometrics are cannot be stolen and they have a stable system. Eyeprint is one of the most accurate digital means for identifying people, given that iris patterns are difficult, complex and unique in each person. Eyeprint does not change over time and does not need direct contact with devices. Eyeprint can be scanned from a distance and is, therefore, the best way to verify identity. The study recommended the adoption of the use of the eyeprint in biometrics. The security of biometrics can also be increased in several ways, among them: Using more than one biometric template, more than one method, and more than one image, in addition to encoding the images used in the matching process. Enabling biometrics in various organizations to verify identity and protect information systems and security, using biometrics with other technologies such as smart cards, developing image-processing programs for use in information security, and training and qualifying bank clerks on biometrics programs for protecting and securing information to achieve business interest.

ISSN: 2636-3739