ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







حقيقة تسعير الخدمات المصرفية في البنوك الإسلامية: دراسة مقارنة بين السعر المعتمد في البنوك التقليدية والسعر في البنوك الإسلامية

العنوان بلغة أخرى: The Truth of Pricing Banking Services in Islamic Banks A Comparative Study Between the Approved price in Classical Banks and the Price in Islamic Banks.
المصدر: مجلة البشائر الاقتصادية
الناشر: جامعة طاهري محمد، بشار - كلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: بن يحيي، حسين (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بودي، عبدالقادر (م. مشارك), الصيفي، عبدالله علي محمود (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج6, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 265 - 279
DOI: 10.33704/1748-006-002-017
ISSN: 2437-0932
رقم MD: 1098821
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التسويق المصرفي | المزيج التسويقي | البنوك الإسلامية | طرق التسعير | ضوابط السعر | Restriction | Bank Marketing | Marketing Mix | Pricing Ways | Price | Islamic Banks | Rules
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

21

حفظ في:
المستخلص: توجد عدة اختلافات بين البنوك التقليدية والبنوك الإسلامية من ناحية خصائص عناصر المزيج التسويقي الموسع، ومن بين هذه العناصر نجد "السعر" الذي يعبر عن التعداد النقدي لقيمة الخدمة. فالسعر عند البنوك التقليدية هو عبارة عن قيمة المبادلة التي تجريها البنوك مع الزبون، أما في البنوك الإسلامية فهو السعر العادل الذي يتحقق عند تساوي قيمة المبادلة مع قيمة جوهر الخدمة (منفعتها) المقدمة للعميل. إذ يهدف هذا البحث إلى توضيح المفهوم الحقيقي للتسعير عند البنوك الإسلامية بشكل دقيق وصحيح، مع التعريج على الطرق الشرعية المستعملة في تسعيرها لخدماتها بالإضافة إلى استخلاص أهم الفروقات في مفهوم السعر بين كلا النوعين من البنوك وكذلك في الطرق المستعملة في التسعير. حيث تم الاعتماد في هذا البحث على المنهج الاستقرائي من خلال الاقتصار على دراسة الجوانب المفاهيمية المرتبطة بمحل الدراسة (السعر) بهدف رفع اللبس الواقع عند العديد فيما يخص السعر وطرق التسعير عند البنوك الإسلامية. في الأخير يتم تبيان أهم مميزات السعر في البنوك الاسلامية مثل، اعتمادها على احترام الضوابط الشرعية في التسعير، بلوغ السعر العادل بالدرجة الأولى، تحقيقه الربح كما يمكنه تحقيق الخسارة، تعامله بالتكلفة الفعلية دون ربح، إلخ. وهذا عكس السعر المعتمد في البنوك التقليدية.

There are several differences between traditional and Islamic banks in terms of the characteristics of the elements of the expanded marketing mixture. Among. Among these elements, we find the "price" which represents the monetary enumeration of the service value. Indeed, the price in traditional banks is the value of the exchange made by banks with the customer, while in Islamic banks it is the fair price that is achieved when the value of the exchange is equal to the value of the essence of the service (its utility) provided to the customer. As such, this research aims to clarify the true concept of pricing for Islamic banks in an accurate and correct manner, highlighting the Sharia-compliant methods used in pricing their services. It also aims to extract the main differences in the concept of price between both types of banks as well as in the methods used in pricing. Accordingly, this research relies on the inductive approach via studying the conceptual aspects related to "price", being the subject study, in order to remove the widespread ambiguity related to price and pricing methods of Islamic banks. Finally, the most important features of the price in Islamic banks are shown such as adhering to Sharia regulations in pricing, reaching a fair price in the first place, achieving profit or loss as well, and dealing with the actual cost without profit unlike the price adopted in traditional banks.

ISSN: 2437-0932