ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







واقع التمويل الأصغر في الجزائر وآفاق تطويره لما بعد جائحة كورونا كوفيد - 19: دراسة تقييمية لتجربة الوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر في الجزائر

العنوان بلغة أخرى: The Reality of Microfinance in Algeria and Prospects for its Development After the Corona Pandemic (Covid-19), An Evaluation Study of the Experience of the National Agency for Management Microcredit in Algeria.
المصدر: مجلة البشائر الاقتصادية
الناشر: جامعة طاهري محمد، بشار - كلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: ولد الصافي، عثمان (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بن عبدالرحمن، ذهيبة (م. مشارك), علماوي، أحمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج6, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 280 - 298
DOI: 10.33704/1748-006-002-018
ISSN: 2437-0932
رقم MD: 1098863
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تمويل أصغر | قرض مصغر | وكالة وطنية لتسيير القرض المصغر | جائحة كورونا | الجزائر | Microfinance | Microcredit | National Microcredit Agency | Algeria | Corona Pandemic
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

10

حفظ في:
المستخلص: نهدف من خلال هذا المقال إلى تقييم التجربة التمويل الأصغر للوكالة الوطنية لدعم القرض المصغّر بالجزائر منذ نشأتها، وإبراز دورها في محاربة البطالة والفقر، وإنشاء مشاريع مصغرة، مع الإشارة إلى جهود الوكالة في دعم المشاريع التي تساهم في مكافحة انتشار جائحة كورونا (كوفيد – 19)، وباستخدام المنهج التحليلي؛ خلصنا إلى أن برنامج الوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر ساهم مساهمة فعالة في إنشاء مشاريع مصغرة في مختلف القطاعات الاقتصادية، أدت إلى خلق مناصب شغل وبالتالي التقليص من حجم البطالة والفقر، كما كان له دورا هاما في تمكين فئة النساء وذوي الاحتياجات الخاصة وإدماجهم في القطاع الإنتاجي، كما أشرنا إلى استراتيجيات النشاط الجديدة التي انتهجتها الوكالة في ظل تفشي جائحة كورونا. وفي الأخير أدرجنا بعض التوصيات للنهوض بقطاع التمويل الأصغر في الجزائر.

In this paper, we aim to evaluate the microfinance experience of the National Microcredit Agency in Algeria. Since its creation, the role of this Agency is to decrease unemployment and poverty as well as create small projects, Noting the Agency's efforts in supporting projects that contribute to combating the spread of the Corona pandemic (Covid-19). the analytical method used in this work confirmed that the agency's program made an effective contribution to setting up small projects in various economic sectors, as result, it contributed to create jobs and reduce the unemployment and poverty, It also has an important role in empowering women and people with special needs and their integration in the productive sector, We also highlighted the new strategies of the agency to meet the new challenges of the Corona pandemic. Finally, we have included some recommendations to advance the microfinance sector in Algeria.

ISSN: 2437-0932