ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







جمالية الإيقاع الصوتي الفني في القرآن الكريم: سورة الرحمن أنموذجا

العنوان بلغة أخرى: The Aesthetics of Audio Rhythm Artistic Phonemic in the Holy Qur’an: Surat Al-Rahman as an Example
المصدر: المجلة الدولية أبحاث في العلوم التربوية والإنسانية والآداب واللغات
الناشر: جامعة البصرة ومركز البحث وتطوير الموارد البشرية رماح
المؤلف الرئيسي: خالدي، خالد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بلبشير، عبدالرزاق (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج1, ع6
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 349 - 372
ISSN: 2708-4663
رقم MD: 1098901
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإيقاع الصوتي | التناسق الفني | الجمالية | الفاصلة | الإعجاز القرآني | The Audio Rhythm | Technical Consistency | Aesthetics | Interval | Quranc Miracles
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

35

حفظ في:
المستخلص: إن الإيقاع الصوتي أساس في التناسق الفني للقرآن الكريم، وهو آية من آيات الإعجاز المتجلي في أسلوبه المتميز، فالقرآن فيه إيقاعا موسيقيا يقوم ويؤدي وظائف جمالية رفيعة، كما أن له نظاما صوتيا وجمالا لغويا منتظما، حيث يظهر هذا الجمال في انتظام الحروف وترتيب الكلمات وعرض المشاهد المتنوعة لم يسبق للغة أخرى من قبل، وهو أول ما التقطته الأسماع العربية في تجارب مختلفة، كما لو أ نها حية نراها رأيا العين المجردة. فعند قراءتنا للقرآن الكريم أو سماعنا له بتدبر وتمعن، ندرك أنه يمتاز بأسلوب إيقاعي ساحر يستولي على القلوب والمشاعر، وما يزيد ذلك من تمام المعنى هو الإعجاز الذي يستعمل الفواصل التي أغنى الله بها العرب، وقد تحدث أغلب العلماء ممن كتبوا عن أهمية الفاصلة، وما لها من دور في إبراز الإعجاز البياني.

The phonemic rhythm is the basis for the artistic consistency of the Holy Qur’an, and it is one of the miraculous verses that are evident in its distinctive style. The varied language has never before been in another language, and it is the first thing that Arab hearing heard in various experiences, as if it were alive and we see it in the opinion of the naked eye. When we carefully read the Holy Qur’an, we realize that it is characterized by a charming rhythmic style that captures hearts and feelings, and what makes this more complete is the miracle that uses the separations that God has enriched the Arabs with Highlight the graphic miracle.

ISSN: 2708-4663