ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تقنيات الحجاج فى سيرة عباس محمود العقاد: مقاربة تداولية

العنوان بلغة أخرى: Argumentation Techniques in the Biography of Abbas Mahmoud Al Akkad: Pragmatic Approach
المصدر: مجلة عجمان للدراسات والبحوث
الناشر: جائزة راشد بن حميد للثقافة والعلوم
المؤلف الرئيسي: صويلح، فوزى علي علي علي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج19, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1441
الصفحات: 1 - 28
رقم MD: 1098929
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تقنيات الحجاج | السيرة الذاتية | العقاد | المبادئ | الآليات | المرايا | Argumentation Techniques | Biography | Al Akkad | Principles | Mechanisms | Mirrors
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يحمل هذا البحث هم الذات وما يتنازعها في المدونات السردية من هموم الحياة المختلفة، ويعد كتاب (أنا) أحد المؤلفات التي اختصها عباس محمود العقاد بكتابة سيرته الذاتية، طبقا لمواصفات الخطاب الحجاجي، وهي مواصفات تجعلنا مقتنعين بأن ما شيده العقاد في هذا الكتاب لا فكاك له من هذا الانزياح الأسلوبي في التصور والممارسة، ونقصد هيمنة الصبغة الحجاجية على سيرته، إذ انزاح بأسلوبه من جرد الأحداث إلى اعتماد الانتقاء في سردها. والانتقاء فعل حجاجي موجه لإقناع المتلقي. بهذا المعطي؛ فإن همنا في هذه المقاربة يجري ضمن استكشاف ملامح التنازع والاشتغال بهموم الذات، وهي تزاول نشاطها السردي بمنطق الإقناع والتأثير، القائم على تقديم الحجج المؤسسة لبنية الواقع، وعلاقاته شبه المنطقية المتشابكة. لذلك يتبني البحث في هذا المقام تقديم مقاربة تداولية لهذا الخطاب الحجاجي في سيرة العقاد، عسى أن نبلغ من خلاله درجة من الفهم لكشف المستور وراء الأحداث والظروف التي اقترنت بمسيرة الحياة التي عاشها، وما يتلازم فيها من مبادئ القراءة والكتابة بوصفهما مركز الدائرة السردية في مساقها الكاشف عن عوالم العقاد. تلك مهمة البحث وغايته، وهي مهمة تشبه البحث عن إبرة الذات وخيط السيرة في اتجاهين: الأول يختص بالكشف عن آليات الحجاج وأساليبه، والثاني يتبني استكشاف مرايا الحجاج المؤسسة لبنية الواقع. ومنتهي الرجاء في هذا الجهد أن نحرز تقدما في المقاربة، بما يخدم المنهج والمدونة السردية.

This paper deals with the concerns of human self and its image in the narrative books (in the different concerns of life). The book (I) is one of the books in which the well-known writer Abbas Mahmoud Al Akkad wrote his autobiography, according to the specifications of the argumentative theory. Such theory implies conditions and rules which make us convinced that what Al Akkad cared about in this book does not deviate from the stylistic modification in expression and photography. Here, we mean the argumentative dimension dominated his life. By his style, he adjusted from monitoring all events to selecting some of them, and selecting or focusing on some events is an argumentative method to achieve influence and persuasion in the reader. This research aims to focus on the argumentative techniques which present the events and attitudes of Al Akkad. The research consists of two directions: the first is the elements of argumentation and its methods. The second is concerned with revealing the argumentation mirrors of reality. The aim behind all of this serves the method and narrative writing.

عناصر مشابهة