ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الوظيفة الإقتصادية الجديدة للجماعات المحلية في الجزائر في ضوء التشريعات المحلية المعاصرة جدلية الإنتقال من اللامركزية الإدارية إلى اللامركزية الإقتصادية

العنوان بلغة أخرى: The New Economic Function of Local Communities in Algeria in the Light of Contemporary Local Legislation: The Dialectical Shift from Administrative Decentralization to Economic Decentralization.
المصدر: مجلة البشائر الاقتصادية
الناشر: جامعة طاهري محمد، بشار - كلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: ابرادشة، فريد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج6, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 334 - 352
DOI: 10.33704/1748-006-002-021
ISSN: 2437-0932
رقم MD: 1098954
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
اللامركزية الإقتصادية | اللامركزية المالية | الإستقلالية المالية | التشريعات المحلية | الجزائر | Economic Decentralization | Financial Independence | Local Wealth Creation | Financial Decentralization
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

5

حفظ في:
المستخلص: تتناول هذه الورقة البحثية دراسة موضوع الوظيفة الاقتصادية الجديدة للجماعات المحلية في الجزائر، وبالتحديد التطرق إلى فكرة جدلية الانتقال من اللامركزية الإدارية إلى اللامركزية الاقتصادية. بهدف توضيح مسألة تجاوز المقاربة الإدارية في طبيعة عمل الجماعات المحلية إلى المقاربة الاقتصادية التي تعتبر المتغير الأساسي والمفتاح المناسب للخروج من فكرة التبعية المركزية وللوصول إلى الغاية الأسمى وهي خلق الثروة محليا، وقد تم استعمال المنهج الوصفي التحليلي لتحليل المعطيات واستخلاص الأفكار من جملة المعطيات القانونية والدستورية التي تنظم هذا الموضوع. في الختام توصلت الدراسة إلى أنه في الجزائر إلى اليوم لا تزال مؤسسات الدولة المحلية لم ندخل بعد إلى تطبيق اللامركزية الاقتصادية، بل لقد تضاعفت نظرية اللامركزية الإدارية أكثر، وبقيت اللامركزية الاقتصادية مجرد شعارات خفاقة، أما مسألة خلق الثروة فلا تكاد تكون إلاّ حلما مؤجلا إلى وقت لاحق وجيل لاحق.

This research paper we examines the subject of the new economic function of local communities in Algeria, specifically addressing the dialectical shift from administrative decentralization to economic decentralization. In order to clarify the issue of overcoming the administrative approach in the nature of the work of the local communities to the economic approach, which is the main variable and the key to exit the idea of central dependence and to reach the goal of nominal creation of wealth locally, has been used descriptive analytical method to analyze data and extract ideas from the legal and constitutional data that Organize this topic. In conclusion, the study concluded that in Algeria to this day we have not yet entered into economic decentralization. Administrative decentralization has more than doubled, and the slogans of economic decentralization, specifically the issue of wealth creation, remained a delayed dream until a later generation.

ISSN: 2437-0932