ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التناص مع القرآن في شعر ابن سهل الأندلسي: قصة موسى عليه السلام أنموذجا

العنوان بلغة أخرى: The Holy Quran Interertextualite in the Poem of ibn Sahel Al-Andlosei: The Story of Prophet Mosa Peace Upon Him as a Mode
المصدر: مجلة العلوم العربية والإنسانية
الناشر: جامعة القصيم
المؤلف الرئيسي: عياش، ثناء نجاتي محمود (مؤلف)
المجلد/العدد: مج12, ع4
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1440
الشهر: يونيو / شوال
الصفحات: 2271 - 2292
ISSN: 1658-4058
رقم MD: 1098975
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

16

حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى تحليل التناص المستوحى من قصة موسى -عليه السلام- في ديوان ابن سهل الأندلسي الذي كان يهوديا ثم أسلم؛ وذلك من خلال تحليل النماذج المستوحاة من قصة موسى- عليه السلام- التي تمثلها الشاعر بكل تفاصيلها في ديوانه، وأعاد صياغة ما استوحاه منها صياغة جديدة تعبر عن مشاعره وراؤه، وهذا يكشف عن حسن الاستدعاء والتوظيف الفني للنص القرآني. ورصدت في البحث بعض المواضع التي لم يحسن فيها الشاعر توظيف ما استمده من القرآن الكريم، بتوظيفه في سياقات لا تليق بالنص الديني. وتضمن البحث حديثا عن التناص مفهومه، وأبرز الآليات التي استعان بها الشاعر؛ لتوظيف ما استلهمه من النص القرآني في شعره، وتحليل النماذج الدالة على ذلك، وبيان القيمة الفنية المترتبة على استحضار النص القرآني.

This study aimed to clarify and analysis the interertext that is inspired by (Mesa’s story) in the poem of Bin- Sahel Al-Andlosei who was Jewish, later converted to Islam, he tackled the story of Mosa-peace upon him- in its all details and redesigned it based on his vision , and feeling. This represents the secret of his deep understanding to what mentioned in the holy Quran, although he was distinguished in his writing but he implemented it in a context that not suits the holy Quran meanings . The research will include the concept of intertexture, it will highlight the mechanisms that are used by the poet in employing the text of the Quran in his poetry, and it will analysis the models that indicate them , and will also present the technical value of using the text of the Quran.

ISSN: 1658-4058

عناصر مشابهة