ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







ثنائية الحياة والموت في الأغنية الشعبية عند المرأة

العنوان بلغة أخرى: Life and Death Dichotomy in the Algerian Popular Song for the Woman
المصدر: المجلة الدولية أبحاث في العلوم التربوية والإنسانية والآداب واللغات
الناشر: جامعة البصرة ومركز البحث وتطوير الموارد البشرية رماح
المؤلف الرئيسي: باية، كاهية (مؤلف)
المجلد/العدد: مج1, ع6
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 261 - 288
ISSN: 2708-4663
رقم MD: 1099032
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأغنية الشعبية | التراث الشعبي | المرأة | ثنائية الحياة والموت | The Popular Song | The Popular Heritage | The Woman | Life and Death Dichotomy
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

3

حفظ في:
المستخلص: في زمن ما بعد الحداثة وفي قرن تغيرت فيه موازين الحياة وتطورت بشكل لا مثيل له، وعند جيل دارت عجلة التطور التكنولوجي والعلمي به بطريقة مجنونة لم تترك له المجال للتفكير ولا للتدقيق في هذا الذي يحدث، بقيت المجتمعات تحافظ على تراثها وتزخر بموروثاتها الثقافية والاجتماعية والشعبية، لاتزال الكثير من الأقلام تطرق موضوعاتها الكثيفة والتي ظلت حيوية وثابتة رغم كل هذا المشهد الحضاري المتطور. ولأن موضوع المرأة بانشغالاتها وإبداعاتها في شتى مجالات ومناحي الحياة أخذ حيزا كبيرا من الاهتمام إن على صعيد الهيئات العليا للبلاد العربية أو غير العربية، أو من خلال أهمية المرأة وحضورها اللافت في التراث الشعبي ودورها الفاعل والفعال في الأسرة، كمنتجة ومبدعة في التراث وحافظة له، وكذا كونها تعد الشريك الأمثل في مجمل الإنجازات العائلية أو المجتمعية، لذلك فللمرأة دور أساس في التراث الشعبي، وفي المستقبل الحضاري للتنمية المستدامة في كل مكان، وكذلك من أجل دحض تلك الادعاءات السالبة والساذجة التي تحملها بعض النفوس لها وبخاصة تلك التناقضات القطبية المتواجدة في تراثنا عنها، مثل: الأمثال أو الحكايات أو الأغاني التي تتناول دور المرأة في المجتمع من منظور مجحف لحقوقها وغير منصف وغير عادل لها ولواجباتها.

After the postmodernism period, throughout the century that’s marked by the change of life scales and their uncommon development. The scientific and the technological development will has crazily turned leaving no opportunity for a generation to think and scrutinize what has been happened. Societies are still preserving their cultural social popular heritage, and many authors are still addressing their intensive topics, which have remained intact, despite the developed civilizational scene. The topic of the woman, her concerns and creativities in various domains, has taken a significant area of interest, either at the level of the Arab and the non-Arab World’s supreme bodies, or through the importance of the woman and her attracting presence in the popular heritage, as well as her effective role within the family as a heritage creative producer and protector. She is also considered as the best partner in all the familial and the social achievements. Therefore, the woman has got a very important role in the popular heritage and the civilizational future of the sustainable development everywhere For the sake of disproving those negative and naive allegations, which are borne by some people against the woman, especially the polar contradictions about the woman, within our heritage, such as those sayings, proverbs, or songs, which address the woman’s role in society from an unfair perspective against her and her duties as well.

ISSN: 2708-4663

عناصر مشابهة