ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







قراءة في العلاقات السعودية الإيرانية منذ تولي الرئيس روحاني وحتى وفاة الملك عبدالله رحمه الله أغسطس 2013 م.- يناير 2015 م.

العنوان بلغة أخرى: A Review of the Saudi-Iranian Relations from the Inauguration of President Rouhani, Until the Death of King Abdullah, August 2013 - January 2015
المصدر: مجلة العلوم العربية والإنسانية
الناشر: جامعة القصيم
المؤلف الرئيسي: السلطان، فهد بن محمد صالح (مؤلف)
المجلد/العدد: مج13, ع2
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: ديسمبر / ربيع الثاني
الصفحات: 853 - 897
ISSN: 1658-4058
رقم MD: 1099136
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العلاقات | السعودية | إيران | روحاني | الملك عبدالله
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

12

حفظ في:
المستخلص: الأمن والاستقرار في منطقة الخليج العربي أمر مهم للعالم أجمع؛ حيث إن ثلثي احتياطات النفط العالمية تقع في هذه المنطقة؛ ذلك أن المملكة العربية السعودية وإيران هما أكبر دول هذه المنطقة وأكثرها قوة وتأثيرا على جميع الأصعدة؛ فالسعودية تزود العالم ب 15% من احتياجاته النفطية؛ بحكم آنها تمثل بحق المصدر الأول للنفط على مستوى العالم والعضو الأكثر فعالية في منظمة أوبك. وتعد إيران أحد أبرز أعضاء منظمة أوبك، وأحد أكبر مصدري النفط والغاز على مستوى العالم؛ الشيء الذي جعل العلاقة بين السعودية وإيران تأخذ طابعا خاصا من جهة تأثيرها على الأمن والسلم في منطقة الخليج العربي والشرق الأوسط؛ ولذلك فإن أي فهم عميق للسياسة في منطقة الخليج العربي يجب أن يكون من خلال فهم العلاقة بين الرياض وطهران. لعل أهم خاصية في هذه الدراسة التي نقدمها للقارئ المتخصص، أنها ستتناول العلاقات السعودية الإيرانية منذ تولي الرئيس روحاني، (أغسطس 2013)، حتى وفاة الملك عبد الله بن عبد العزيز-رحمه الله، (يناير 2015)؛ وهي فترة مهمة في علاقة الجارتين حيث بلغ التنافس الإقليمي فيها ذروته على العديد من القضايا. هذه الورقة ستتحدث عن السياسة النفطية، وظهور تنظيم داعش، والملف النووي الإيراني، وكذلك وفاة الملك عبد الله بن عبد العزيز-رحمه الله-وعن مدى تأثير هذه القضايا على العلاقة بين السعودية وإيران.

Security and stability in the Arabic Gulf region are essential for the whole world. Purely, because two thirds of world's crude oil reserves located in the region. Saudi Arabia and Iran are the most influential countries in the region. Territorially, they are the biggest among their neighbours and militarily they are the strongest. Additionally, both countries are very rich in oil and gas resources. Therefore, any deep understanding of regional politics, should be seen throw the lens of the Saudi-Iranian relation. This paper is set to review the Saudi-Iranian relation from the beginning of Rawhani presidency in August 2013 until the death of King Abdullah in January 2015. This will cover an important period of time in the two countries relation where they were competing at all fronts. Oil politics, Daesh, Iran nuclear file and the death of King Abdullah, and their impact on the two countries relation, are all important issues will be discussed in this paper. - The Author greatly acknowledge Qassim University, represented by the Deanship of Scientific Research, on the material support for this research under the number (3887-asc-2018-1-14-S) during the Academic year 1439AH / 2018 AD.

ISSN: 1658-4058