ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







النزاع في الصحراء الكبرى: دراسة في سيناريوهات المستقبل ومعوقات الحل 1975-2017

العنوان بلغة أخرى: The Conflict in the Great Sahara: A study in Future Scenarios and Resolution Obstacles
المصدر: المجلة الأردنية في القانون والعلوم السياسية
الناشر: جامعة مؤتة - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: شنيكات، خالد حامد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج10, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 251 - 286
DOI: 10.35682/0789-010-001-008
ISSN: 2520-744X
رقم MD: 1099192
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأمم المتحدة | الجزائر | المغرب | النزاعات الدولية | البوليساريو | United Nations | Algeria | Morocco | International Disputes | Polisario
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: This study analyzes the issue of the Western Sahara conflict, which is the most important regional conflict on the African continent. The conflict lasted more than forty years without a solution that satisfies conflicting parties. The study shows international and regional changes that have affected the parties of the conflict and the conflict mechanisms and changes that have hampered the chances of a solution. The study used the historical, comparative and legal approach in reaching and answering the hypothesis of the study, namely that there is a correlation between the weighting of the conflict resolution scenario (partition, autonomy, or the international scenario) in the Western Sahara conflict and the positions of the parties to the conflict, as well as the nature and essence of the scenario itself. The study found that each scenario presented for solution has opportunities and limitations. The latter scenario that is introduced by the United Nations may have an opportunity in the short and long term. The reasons that hampered the solution. The study found out that is the international attitudes associated with the absence of urgent interest to resolve the conflict, as well as the hard positions of the conflicting parties.

تتناول هذه الدراسة بالتحليل قضية نزاع الصحراء الغربية التي تعد أهم النزاعات الإقليمية في القارة الإفريقية، فقد استمرت أكثر من أربعين عاماً من الخلافات الجوهرية دون وجود حل يرضي كافة الأطراف المتنازعة، وتهدف الدراسة إلى بيان التغيرات الدولية والإقليمية التي أثرت في أطراف النزاع، وفي ميكانزمات النزاع وتغيراته، التي أعاقت فرص الحل، وقد استخدمت الدراسة المنهج التاريخي والمقارن في الوصول والإجابة وقد أستخدمت الدراسة المنهج التاريخي والمقارن والقانوني في الوصول والإجابة عن فرضية الدراسة، وهي أن هناك علاقة ارتباطية ما بين ترجيح سيناريو حل الصراع (التقسيم أو الحكم الذاتي، أو السيناريو الأممي) في نزاع الصحراء الغربية ومواقف أطراف الصراع، وطبيعة وجوهر السيناريو نفسه. وتوصلت الدراسة إلى أن كل سيناريو له فرص وقيود، فالتقسيم هو السيناريو المستمر منذ الهدنة، وأما سيناريو الحكم الذاتي فهو مقترح حل على طاولة المفاوضات يتطلب موافقة البوليساريو، ولدى هذا السيناريو فرص وقيود أيضا، أما السيناريو الأخير (الأممي) فيشير إلى المحاولات التي تقوم بها الأمم المتحدة والتي قد يكون لها فرصة على المدى المتوسط والطويل الأجل . وبالنسبة للأسباب التي أعاقت الحل، توصلت الدراسة إلى أن هناك أكثر من سبب أعاق حل النزاع، منها: المواقف الدولية المرتبطة بغياب المصلحة الملحة لحل النزاع، بالإضافة لتصلب مواقف أطراف النزاع.

ISSN: 2520-744X

عناصر مشابهة