ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







إمكانات تطبيق الحكومة الإلكترونية في العراق: تجارب دولية وعربية مختارة

المصدر: مجلة أبحاث ودراسات التنمية
الناشر: جامعة محمد البشير الإبراهيمي برج بوعريريج - كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير - مخبر الدراسات والبحوث في التنمية الريفية
المؤلف الرئيسي: مشكور، سعود جايد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الحلو، عقيل حميد جابر (م. مشارك), مهدى، صباح رحيم (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع3
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 7 - 41
ISSN: 2392-5469
رقم MD: 1099193
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

19

حفظ في:
المستخلص: تعكس الحكومة الإلكترونية استعمال الدوائر والأجهزة الحكومية للمعلومات التكنولوجية (مثل شبكات الاتصالات، الأنترنيت، والموبايل المحوسب) التي لديها القدرة على تحويل العلاقات بين المواطنين والمنشئات، وأجهزة الحكومة الأخرى. ويمكن لهذه التكنولوجيا أن تخدم مجموعة متنوعة من الأهداف المختلفة لتحسين تقديم الخدمات الحكومية للمواطنين وتحسين التفاعل مع قطاع الأعمال والصناعة، وتمكين المواطن من خلال الحصول على المعلومات، أو إدارة حكومية أكثر كفاءة. تم إعداد هذا البحث من اجل عرض ثلاثة مباحث رئيسة، تطرق المبحث الأول إلى الحكومة الإلكترونية من حيث المفهوم والأهداف والأنواع، والثاني تناول تجارب تطبيق الحكومة الإلكترونية في بعض الدول العربية والدول النامية، أما المبحث الثالث فقد استعرض تطبيق الحكومة الإلكترونية في العراق. وقد خلص البحث إلى أن بعض البلدان تسعى إلى جني الفوائد الناجمة عن الحكومة الإلكترونية التي يتمثل أبرزها في التقليل من الفساد، زيادة الشفافية، قدر أكبر من الراحة، نمو الإيرادات، و/ أو تخفيض التكاليف. لكن هنالك بعض البلدان ما يزال تتوفر فيها العوامل التي تفسر التردد في تطبيق الحكومة الإلكترونية نتيجة غياب البيئة التنافسية المؤهلة في أداء المهام، وتعقيد العمليات الإدارية، والتظاهر بالرفض الطبيعي في مواجهة التغييرات.

E-government reflect the use of government departments and organs of the technological information (such as communication networks, the Internet, and mobile computerized) that have the ability to transform the relationship between citizens and facilities, and other government agencies. And this technology can serve a variety of different objectives: to improve the delivery of government services to citizens and improve interaction with business and industry, and citizen empowerment through access to information, or more efficient government management. The preparation of this research in order to display three main subjects, the first touched on e-government in terms of concept, objectives and types, and the second dealt with the application of e-government in some Arab countries and developing countries experiences, and the third subject has reviewed the application of e-government in Iraq. The research concluded that some countries seek reap the benefits of e-government, which is the most prominent in reducing corruption, increase transparency, greater convenience, revenue growth, and / or reduce costs. But there are still some countries where the factors that explain the reluctance to implement e-government as a result of the absence of the competitive environment for the professionals in the performance of tasks, and the complexity of the administrative processes are available, and demonstrate the natural changes in the face of rejection.

ISSN: 2392-5469