ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور القناصل البريطانيين في الإدارة المصرية في بلاد الشام من 1830-1840 م.

العنوان بلغة أخرى: The Role of British Consuls in the Egyptian Administration of Levant 1830-1840
المصدر: مجلة دراسات في العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: مركز البحث وتطوير الموارد البشرية - رماح
المؤلف الرئيسي: الشياب، إبراهيم أحمد محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج3, ع6
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 235 - 251
DOI: 10.33953/0381-003-006-011
ISSN: 2617-9857
رقم MD: 1099266
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
القناصل البريطانيين | الإدارة المصرية | بلاد الشام | محمد علي باشا | الدولة العثمانية | British Consuls | Egyptian Administration | Levant | Mohammed Ali Basha | Ottoman Empire
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

22

حفظ في:
المستخلص: سعت الإدارة المصرية بكل طاقتها للعمل على اتخاذ مواقف إيجابية من الجاليات الأوروبية في بلاد الشام، وقد أقامت الدول الأوروبية وخاصة بريطانيا العديد من القنصليات التي ترعى مصالحها التجارية والسياسية حتى نهاية القرن الثامن عشر، لكن وخلال النصف الأول من القرن التاسع عشر فقد تغيرت مهمة القناصل الأوروبيين، وبدئوا يسعون الى التدخل في شؤون الإدارة المصرية في بلاد الشام من أجل تحسين مصالح حكوماتهم وتحقيق مآربهم الشخصية. وقد تدخل القنصل البريطاني في إدارة الحكومة المصرية في بلاد الشام من خلال فرض حمايته على بعض الأهالي والتجار الذين يحققون لهم تلك المصالح. وقد لعبت القنصلية البريطانية دورا سلبيا في إدارة البلاد تحت الحكم المصري، حيث أصبحت ملجأ للهاربين من دفع الضرائب والتجنيد الإجباري ووكرا للدسائس والمؤامرات التي تحاك ضد الإدارة المصرية، كما ساهمت مع الدولة العثمانية بالتحريض ونشر الدعايات والشائعات بين الأهالي ورفض الأوامر وتشجيع الأهالي من أجل الثورة على الإدارة المصرية. وعلى الرغم من كل تلك التدخلات والمتاعب التي تسبب بها القناصل البريطانيين، إلا أن الإدارة المصرية ظلت تتبع أسلوب التسامح معهم، وذلك حفاظا على إرضاء بريطانيا وطمعا في الوقوف معها ضد الدولة العثمانية.

The Egyptian administration made every effort to take positive attitudes towards European communities in Levant. European Countries especially Britain opened many Consuls to take Care of its Commercial and political interests Until the end of the eighteenth century. During the first half of the nineteenth century, the mission of European consuls has changed. They began to intervene in the Egyptian government affairs in Levant to improve their governments Interests and to achieve their personal ones. The British consul Intervened through Imposing protection on citizens and traders who may achieve this goal. The British consul played a negative role. Levant became a land for those who refused to pay taxes, and who avoid military service and for tics and plots. The Ottoman also contributed in the incitement, spreading rumors among people, encouraged them to revolute against the Egyptian administration. Despite all those interventions and difficulties imposed by British consults, the Egyptian administration tried to be tolerant hoping that Britain would fight with them against the Ottoman.

ISSN: 2617-9857