ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسة تكنولوجية لمجموعة صناعية حجرية لموقع مغارة عمورة الجزائر- الأطلس الصحراوي- الجلفة

العنوان بلغة أخرى: Technological Study of a Lithic Collection from the Amoura Cave Site Algeria- Desert Atlas- Djelfa
المصدر: مجلة دراسات في العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: مركز البحث وتطوير الموارد البشرية - رماح
المؤلف الرئيسي: يوغرطة، بولكباش (مؤلف)
مؤلفين آخرين: ماسينيسا، مرزوق (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج3, ع6
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 266 - 292
DOI: 10.33953/0381-003-006-013
ISSN: 2617-9857
رقم MD: 1099274
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
ما قبل التاريخ | الأطلس الصحراوي | عمورة | الصناعة الحجرية | التكنولوجيا | Prhistory | Saharien Atlas | Amoura | Lithique Industry | Technology
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

4

حفظ في:
المستخلص: الدراسة التي نعرضها هنا حول موقع مغارة عمورة، والذي يتواجد في الجنوب الشرقي من مقر عاصمة ولاية الجلفة، على بعد 70 كلم. ويعتبر موقع حديث الاكتشاف، فالأبحاث التي بدأت منذ سنة 2013 مهمة خاصة أن المنطقة تعاني نقص الأبحاث في مجال ما قبل التاريخ. هذه الدراسة تعرض نتائج التحليل التكنولوجي التي أجريت على الصناعة الحجرية الملتقطة في السبر. الدراسة التكنولوجية سلطت الضوء على الفرق الموجود بين الأدوات الحجرية في مختلف المستويات الأثرية، مع الأخذ بعين الاعتبار استراتيجيات التموين بالمواد الأولية والتعرف على التقنيات والطرق المستعملة في التقصيب، كذلك تحول الأسندة إلى أدوات، والتخلي عنها يسمح لنا بتحديد التغيرات الملاحظة من حيث السلوكيات التقنية الفطرية للإنسان مغارة عمورة.

The study that we are presenting here is about the location of the Amoura cave which is located in the southeast of the capital of Al-Jelfa province, 70 km away. The site was recently discovered. Research that began in 2013 is of great importance particularly since the region suffers from a lack of research in the field of prehistoriy. This study presents the results of technological analysis conducted on the stone industry captured in the probe. The technological study highlighted the difference between stone tools at various archaeological levels, taking into account the strategies of supplying raw materials and identifying the techniques and methods used in polishing. In addition to transforming the attribution into tools as well as turning the support into tools and giving up on them allows us to identify the changes observed in terms of man’s innate technical behavior of the caveman of Amoura.

ISSN: 2617-9857