ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المشكلات التي تواجه المرأة في الوصول إلى البرلمان من وجهة نظر المنتسبات لاتحاد المرأة الأردنية

العنوان بلغة أخرى: Problems Facing Women in Access to Parliament from the Perspective of Women Members of the Jordanian Women's Union
المصدر: المجلة الأردنية في القانون والعلوم السياسية
الناشر: جامعة مؤتة - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: عاشور، أمل عبدالكريم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج10, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 177 - 208
DOI: 10.35682/0789-010-003-006
ISSN: 2520-744X
رقم MD: 1099318
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على المشكلات التي تواجه المرأة في الوصول إلى البرلمان من وجهة نظر المنتسبات لاتحاد المرأة الأردنية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبانه لغرض جمع البيانات، ووزعت على عينة بلغت (٥٦٦) مفردة، أعيد منها ما مجموعة (٤٤٣) مفردة، كانت الصالح منها للتحليل الإحصائي، واستخدمت الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية(16SPSS.) لتحليل بيانات الدراسة، وحاولت الدراسة الإجابة عن التساؤل الرئيس وهو: ما هي المشكلات (التنظيمية والاجتماعية والشخصية) التي تواجه المرأة في الوصول إلى البرلمان؟. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، أبرزها: هنالك مشكلات تواجه المرأة في الوصول إلى البرلمان من وجهة نظر المنتسبات لاتحاد المرأة الأردنية بدرجة مرتفعة . وتوصي الدراسة بضرورة تصحيح الصورة السائدة عن المرأة في المجتمع عن طريق تقديم المناهج الدراسية والبرامج التلفزيونية وجميع وسائل الإعلام التي ترفع من قيمة المرأة ودورها، وضرورة توعية المجتمع بأهمية التنمية السياسية، ودعم المرأة للمرأة، ومشاركة المرشحات في دورات وبرامج تدريبية فى إدارة الحملات الانتخابية ومهارات التواصل مع الناخبين، والمشاركة في الأحزاب السياسية، وتوفير الدعم المالي للمرشحات، وزيادة فاعلية النواب الإناث في مجلس النواب، والحصول على مقاعد إضافية خارج الكوتا عن طريق الاقتراع المباشر.

The study aimed at recognizing the problems facing women in accessing to the parliament from the perspective of women members of the Jordanian Women's Union. To achieve the aim of the study, a self administrated questionnaire was used to collect the data. It was developed and distributed to a sample of (566), (443) out of them were found fit for statistical analysis. The Statistical Package for Social Science (SPSS.16) was used to analyze the data of the questionnaire. This study will answer the main question: what are the problems facing women in accessing parliament from the perspective of women members of the Jordanian Women's Union. The most important findings of this study were the following: There are problems that women face in accessing the parliament from the perspective of women members of the Jordanian Women's Union highly. The study recommends correcting the prevailing image of women in society by providing curricula, television programs and all media that raise the value and role of women and the need to educate the community about the importance of political development, women's support for women, participation of female candidates in courses and training programs in campaign management, communication skills voters, participating in political parties, providing financial support to female candidates, increasing the effectiveness of female deputies in the House of Representatives, and obtaining additional seats outside the quota by direct ballot.

ISSN: 2520-744X