ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسة تحليلة لأبحاث الإدارة التربوية العربية المنشورة فى بعض الدوريات العالمية المتخصصة

العنوان بلغة أخرى: An Analytical Study of the Arab Educational Management Research Published in some Specialized International Journals
المصدر: مجلة عجمان للدراسات والبحوث
الناشر: جائزة راشد بن حميد للثقافة والعلوم
المؤلف الرئيسي: حماد، وحيد شاه بور (مؤلف)
المجلد/العدد: مج18, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1441
الصفحات: 1 - 37
رقم MD: 1099419
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: استهدفت هذه الدراسة تحليل دراسات الإدارة التربوية العربية المنشورة في بعض الدوريات العالمية المتخصصة في الفترة من عام 2000 إلى عام 2016 وقد استخدم الباحث أحد أساليب البحث الوصفي وهو أسلوب تحليل المحتوى لتحقيق أهداف الدراسة التي تمثلت في تعرف حجم الإنتاج المعرفي العربي المنشور في الدوريات المختارة وتطور حجم المشاركة خلال فترة الدراسة، والكشف عن طبيعة التوزيع الجغرافي والمؤسسي للأبحاث المنشورة، وتحديد اتجاهات هذه الأبحاث من حيث كونها نظرية أو ميدانية ومن حيث مناهج البحث المستخدمة فيها، بالإضافة إلى الكشف عن الموضوعات التي عالجتها الأبحاث. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن حجم المشاركة العربية في نشر الأبحاث بالدوريات المختارة ضئيل جدا بالمقارنة بمجمل الإنتاج المعرفي المنشور، وأن هناك عدم تكافؤ في التوزيع الجغرافي للأبحاث حيث اقتصرت المشاركات على عدد صغير من الدول العربية وجاءت دولة الإمارات العربية المتحدة في المقدمة من حيث عدد المشاركات، كما ظهر أن غالبية الأبحاث ذات طابع ميداني مع ميل نسبي لاستخدام أساليب البحث الكمية، أما بالنسبة للموضوعات التي عالجتها الأبحاث فقد اتضح أن الأبحاث توزعت على عدد كبير من الموضوعات كان من أبرزها القيادة المدرسية وتطوير الأداء بالجامعات ومدير المدرسة والسلوك التنظيمي بالجامعات.

This study aimed to analyze the Arab educational management studies published in some specialized international journals between 2000 and 2016. Content analysis was employed to achieve the objectives of the study which included an investigation of the volume of knowledge production and how it changed over the study period, the geographical and institutional distribution of the published research, the nature of studies in terms of being theoretical or empirical and in terms of the research methods used, in addition to the topics addressed by the research. The results showed that the volume of Arab participation in publishing in the selected journals is very small compared to the total published knowledge. The majority of studies were empirical with a relative tendency to use quantitative methods. As for research topics, it was found that the studies addressed a large number of topics, most notably school leadership, performance development in universities, the school principal, and organizational behavior in universities.