ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر الاضطرابات الأمنية على الحياة الاقتصادية في المشرق خلال العصر الأموي

العنوان بلغة أخرى: The Consequences of Security Unrest on the Economic Life in Levent during the Umayyad Era
المصدر: مجلة مدارات تاريخية
الناشر: مركز المدار المعرفي للأبحاث والدراسات
المؤلف الرئيسي: مباركية، منصف (مؤلف)
المجلد/العدد: س2, ع4
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 506 - 534
ISSN: 2676-1939
رقم MD: 1099504
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الدولة الأموية | السلطة | الانفلات الأمني | النشاطات الاقتصادية | الموارد والنفقات | Umayyad State | Authority | Unrest | Economic Activities | Resources and Expenditures
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

43

حفظ في:
المستخلص: The turbulent circumstances under which the Umayyad state was founded have had repercussions on the political and security stability throughout its existence. The opposing forces has been seeking opportunities to express their rejection of the Umayyad by declaring revolution. This paper examines the consequences of the security unrest in the Levent for the economic life during the Umayyad era. It aims to highlight the disastrous consequences of the instability in the economic and financial activities by showing the nature of damage to agriculture and trade. and the size of the losses incurred by the state treasury in terms of both resources and expenditures.

كان للظروف السياسية والأمنية المضطربة التي تأسست في ظلها الدولة الأموية، انعكاسات على حالة الاستقرار فيها طيلة سنوات وجودها، حيث ظلت القوى المعارضة للحكم الأموي تتحين الفرص للتعبير عن رفضها للسلطة القائمة، بإعلان الثورة ضدها على فترات متفاوتة، وكان المشرق، والعراق بالذات، مركز هذه المعارضة وأكثر الأقاليم اضطرابا، ويدرس هذا المقال أثر الاضطرابات الأمنية في المشرق على الحياة الاقتصادية فيه خلال العهد الأموي بهدف إظهار التداعيات الكارثية لفترات عدم الاستقرار والانفلات الأمني على النشاطات الاقتصادية والوضعية المالية للدولة. لقد ألحقت هذه الفتن والثورات أضرارا بالغة بمختلف النشاطات الاقتصادية، خاصة الزراعة، نتيجة العمليات التخريبية التي طالت البنية التحتية لهذا النشاط مثل الجسور وشبكة الري بالإضافة إلى لقوى العاملة فيه، كما أدت في الكثير من الحالات إلى تعطيل خطوط المواصلات والتجارة وتخريب الأسواق، أما الجانب المالي فقد تكبد بدوره خسائر هائلة في الموارد والنفقات معا.

ISSN: 2676-1939