ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







النظام القانوني للتوقيع الإلكتروني

العنوان بلغة أخرى: The Legal System for the Electronic Signature
المصدر: المجلة الأردنية في القانون والعلوم السياسية
الناشر: جامعة مؤتة - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الشوابكة، حازم سالم محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج11, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 13 - 42
DOI: 10.35682/0789-011-001-001
ISSN: 2520-744X
رقم MD: 1099535
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التوقيع الإلكتروني | قانون المعاملات الإلكترونية الأردني | حجية التوقيع الإلكتروني | شبكة الإنترنت | الحاسوب | Electronic Signature | Jordanian Electronic Transactions Act | Authentic Electronic Signature | The Internet | Computer
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: The purpose of this research is to know the position of the Jordanian and the Bahraini law from the provisions that should be available in the electronic signature in the electronic transactions law from one side and the Jordanian evidence law and the Bahraini evidence law from the other side. This research has addressed a number of topics and requirements of which are: The study reached as set of results, the most important: 1- The use of the technical means has enabled conducting the different contracts and exchange of data related to the financial liability. 2- Connecting the computers and the internet web made if possible for instant contracting between two absent persons regarding the space. 3- Thanks to the computers connections and the internet web it is possible to perform different legal actions. Recommendations: 1- Electronic Signature validity should be concerned and attribute it to its owner in order to avoid the resulting problems from using this signature by other persons. Modern legislations should be placed according to the development that the sector is witnessing which became of the most developing sectors.

إن الغرض من هذا البحث هو معرفة موقف القانونين الأردني والبحريني من الشروط الواجب توفرها في التوقيع الإلكتروني في كل من قانون المعاملات الإلكترونية من جهة وقانون البينات الأردني وأحكام الإثبات الواردة في قانون المرافعات البحريني رقم (١٢) لسنة ١٩٧١ من جهة أخرى. وقد تم تناول البحث من خلال عدد من المباحث والمطالب وقد توصلت الدراسة لجملة من النتائج من أهمها: 1-لقد أمكن استغلال وسائل تقنية المعلومات في إبرام العقود المختلفة وتبادل البيانات التي تتصل بالذمة المالية. 2-تتيح بفضل ربط الحواسيب وشبكة الإنترنت التعاقد الفوري بين شخصين غائبين مكانا. 3-تتيح بفضل ربط الحواسيب وشبكة الإنترنت إجراء مختلف التصرفات القانونية. التوصيات: 1-يجب أن يتم إثبات صحة التوقيع الإلكتروني ونسبته إلى صاحبه، حتى يتم تفادي المشاكل الناجمة عن استخدام هذا التوقيع من قبل أشخاص آخرين. 2-يجب أن يتم وضع تشريعات حديثة تتماشى مع التطور الذي شهده هذا القطاع الذي أصبح أكثر القطاعات تطورا على الإطلاق.

ISSN: 2520-744X

عناصر مشابهة