ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أبعاد العولمة الثقافية على الهوية العربية في عصر الأحادية القطبية

العنوان بلغة أخرى: The Impacts of Cultural Globalization on Arab Identity During Unipolar era
المصدر: المجلة الأردنية في القانون والعلوم السياسية
الناشر: جامعة مؤتة - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الخلايلة، المعتصم بالله أحمد عبدالرحيم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج11, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 111 - 140
DOI: 10.35682/0789-011-001-004
ISSN: 2520-744X
رقم MD: 1099560
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العولمة الثقافية | الهوية العربية | الأحادية القطبية | الأبعاد | Cultural Globalization | Arab Identity | Unipolarity | Impacts
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: This study aims to clarify the effect of the cultural globalization on the Arab identity in the Arab society through the overspread of the western and American thoughts. The problem with the study deals with the impacts of the cultural globalization and it`s effects on the Arab identity during the era of unipolarity. The study used the system Approach of David Easton to show the inputs and outputs of the cultural globalization on the Arab identity. The importance of the study is representing the materialist I am incorporeal aspects that here have been transmitted by cultural globalization own out of society by following western behaviorism which causes changes to cultural approach for Arab society persons. The study reached many positive and negative results that have big effects on the culture of the Arab society, As a result it affects the Arab moral aspects, mores, and it traditions. On the other side, the study shows the positive side of the globalization where it instills finally the many modern life study shows the importance of stabilization the roles of education institutions, Family, Arabic traditions To save Arab identity.

هدفت الدراسة إلى التعرف إلى أثر ظاهرة العولمة الثقافية في هوية المجتمع العربي من خلال انتشار الأفكار والرؤى والمعتقدات الغربية والأمريكية، وذلك بعد انهيار النظام الاشتراكي الشيوعي، حيث تناولت مشكلة الدراسة أثر أبعاد العولمة الثقافية في الهوية العربية في عصر الأحادية القطبية، وقد اتبع منهج النظم لديفيد ايستون للنظر في مدخلات العولمة ومخرجاتها الثقافية على الهوية العربية، وتمثلت أهمية الدراسة بالنظر إلى المظاهر التي بثتها العولمة الثقافية على المجتمع العربي من خلال اتباع السلوكيات الغربية التي أدت إلى تغيير المنهج الثقافي لدى أفراد المجتمع العربي. فقد توصلت الدراسة إلى نتائج سلبية وإيجابية تأثيرا كبيرا في ثقافة المجتمع العربي، التي أدت إلى انتزاع دور القيم الأخلاقية والعادات والتقاليد العربية في تأكيد الهوية العربية وتأصيلها من جهة، وإلى غرس بعض المفاهيم الحديثة التي زادت من قدرة الفرد العربي في التواكب مع التطورات الحديثة من جهة أخرى. وقد أوصت الدراسة إلى ترسيخ دور المؤسسات التعليمية، والأسرة، والقيم والعادات العربية الأصيلة للحافظ على الهوية العربية.

ISSN: 2520-744X

عناصر مشابهة