ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







استثناء النسخة الخاصة على حق المؤلف في استنساخ مصنفه وأثر التدابير التكنولوجية عليها: دراسة في ضوء أحكام قانون حماية حق المؤلف والحقوق المجاورة الأردني وتعديلاته رقم 22 لسنة 1992 م.

العنوان بلغة أخرى: Exclusion of the Private Copy of Copyright for his Work Reproduction and the Impact of Technology Providence on It: A Study in Light of the Provisions of the Protection of the Jordanian Author’s Right and Neighboring Rights Law No. 22 For 1992 as Mended
المصدر: المجلة الأردنية في القانون والعلوم السياسية
الناشر: جامعة مؤتة - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: زايد، أحمد سليمان (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Ziyad, Ahmed Suliman
مؤلفين آخرين: العدوان، وضاح سعود (م. مشارك) , النعيمات، أحمد عدنان (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج11, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 237 - 272
DOI: 10.35682/0789-011-001-008
ISSN: 2520-744X
رقم MD: 1099631
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: Reproduction means that make one or more copies of a work, performance, sound recording or any part directly or indirectly, by any means, including electronic printing, photocopying, recording or permanent or temporary storage in electronic for work, performance or sound recording. This right is considered to be an exclusive right of the author, a right that prevents the others from reproducing the work or any part of it without the written consent of the author. Therefore, the Jordanian legislator approved this right in article (9) of the protection of the Jordanian Author’s right and Neighboring Rights Law No. (22) for 1992, but in article (17/b) of the same law, an exception to it is stated in the possibility of reproducing the work for personal use, without to take the author's consent to reproduction. Legal requirements have been raised in relation to the subject which was presented by the Jordanian legislator, raises many troubles in the Internet environment, which is characterized as a world wide web around the world, thus, the expressions of individual use are alien to the nature of the network itself, and the existing sites on it, the use of modern technological methods and techniques such as encryption, so that the user cannot reproduce the work, these problems prompted us to search it, we hope of the Jordanian legislature to interfere to modify the legal requirements which we pointed in this study.

يقصد بالاستنساخ عمل نسخة واحدة، أو عدة نسخ من المصنف، أو الأداء، أو التسجيل الصوتي، أو أي جزء منها بشكل مباشر، أو غير مباشر، وبأي وسيلة وبأي شكل كان، بما فيه الطباعة الإلكترونية، أو التصوير (الفوتوغرافي)، أو التسجيل أو التخزين الدائم، أو المؤقت على شكل إلكتروني للمصنف، أو الأداء، أو التسجيل الصوتي. ويعد هذا الحق من الحقوق الاستئثارية للمؤلف، وهو حق مانع بحيث يمنع الغير من استنساخ المصنف أو أي جزء منه بدون الموافقة الخطية للمؤلف؛ لهذا أقر المشرع الأردني هذا الحق في المادة (٩) من قانون حماية حق المؤلف والحقوق المجاورة رقم (٢٢) لسنة ١٩٩٢م، ولكنه أورد في المادة (١٧/ب) من القانون ذاته استثناء عليه تمثل في إمكانية استنساخ المصنف لأغراض الاستعانة به للاستعمال الشخصي الخاص، ودون الحاجة إلى أخذ موافقة المؤلف على الاستنساخ. ويثير المقتضى القانوني المتعلق بالموضوع الذي نحن بصدده، والذي تعرض له المشرع الأردني بالنص إشكالات عديدة في بيئة الإنترنت التي تمتاز بأنها شبكة عنكبوتية عبر العالم، وبالتالي فإن عبارات الاستعمال الفردي تكون غريبة عن طبيعة الشبكة في ذاتها، وما يوجد عليها من مواقع، حيث اقتضى الأمر اللجوء إلى الأساليب والتدابير التقنية التكنولوجية الحديثة الفعالة كالتشفير، لكي لا يتمكن المستخدم من القيام باستنساخ المصنف، هذه الإشكالات دفعتنا إلى بحثها متمنين على المشرع الأردني بالنتيجة التدخل لتعديل المقتضيات القانونية التي أشرنا إليها في هذه الدراسة.

ISSN: 2520-744X