ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات الكويتي: دراسة مقارنة

العنوان المترجم: Kuwait's Cybercrime Combating Law: A Comparative Study
المصدر: مجلة كلية القانون الكويتية العالمية
الناشر: كلية القانون الكويتية العالمية
المؤلف الرئيسي: بوقرين، عبدالحليم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج5, ع20
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 287 - 326
DOI: 10.54032/2203-005-020-009
ISSN: 2410-2237
رقم MD: 1099939
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

160

حفظ في:
المستخلص: أصدر المشرع الكويتي القانون رقم (63) لسنة 2015 المتعلق بمكافحة جرائم تقنية المعلومات، وبذلك يكون قد التحق بركب الدول الساعية بجدية لمكافحة هذا النوع من الإجرام، في حين لا تزال بعض الدول الأخرى مترددة أو تصدر بعض النصوص المحتشمة التي لا تفي بالغرض في كثير من الأحيان.
ومن خلال دراستنا لهذا القانون، وجدنا أن المشرع الكويتي عمل جاهدا على توفير الحماية الجزائية من مختلف الجرائم الإلكترونية، بل إننا نجده ينص على بعض الجرائم التي غفلت عنها الكثير من التشريعات المقارنة، وعلى الرغم من ذلك؛ فإن قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات الكويتي توجد فيه بعض النقائص التي تخللت نصوصه التجريمية، كما أن المشرع الكويتي قد غفل هو الآخر عن ذكر بعض صور الجريمة الإلكترونية، وعن التطرق أيضا إلى الجانب الإجرائي لهذا النوع من الجرائم، وقد حاولنا قراءة القانون قراءة تقويمية عن طريق مقارنته ببعض التشريعات المقارنة، وبالتحديد المشرع السعودي، والمشرع الجزائري، والاتفاقية العربية لمكافحة الجريمة المعلوماتية، لنخلص في الأخير إلى بعض النتائج والتوصيات.


The Kuwaiti legislator issued Law No. (63) of 2015 on combating information technology crimes. Thus, it joined countries that seriously seek to combat this type of crime, while some other countries remain reluctant or issue some modest texts that are often inadequate.
Through our study of this law, we found that the Kuwaiti legislator worked hard to provide criminal protection against various cybercrimes. We even find that it provides for some crimes that have been overlooked by a number of comparative legislation. However, the Kuwaiti Information Technology Crime Law contains some shortcomings that infiltrate its incriminating provisions. The Kuwaiti legislator has also omitted to mention some forms of cybercrime and also to address the procedural aspect of this type of crime. To conclude some conclusions and recommendations, we tried to carry an evaluative reading of the act by comparing it with some comparative legislation, such as the Saudi legislator, the Algerian legislator, and the Arab Convention against Information Crime.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2021

ISSN: 2410-2237